Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/07/2009 G Issue 13432
الاربعاء 15 رجب 1430   العدد  13432
تمت معالجة31 حياً تمثل 64% من المناطق المتضررة
هيئة تطوير الرياض تبدأ بتنفيذ مشاريع خفض منسوب المياه الأرضية في أحياء الرياض

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

بدأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنفيذ مشاريع خفض منسوب المياه الأرضية في أحياء: الياسمين، والوادي، والربوة، وطويق، حيث يبلغ مجموع أطوال شبكات الأنابيب الأرضية المنتظر مدها في تلك الأحياء نحو 34 كيلومترا.

تأتي هذه المشاريع كجزء من برنامج تخفيض منسوب المياه الأرضية في مدينة الرياض وامتداداً للمعالجات التي قامت بها الهيئة للمناطق المتضررة في المدينة. حيث بلغ عدد الأحياء التي تمت معالجة منسوب المياه الأرضية فيها31 حياً بنسبة 64% من المناطق المتضررة في الوقت الحالي.. وبلغت أطوال الشبكات في هذه الأحياء 244 كيلومترا.

وطبقاً لدراسة قامت بها الهيئة حول نظم صرف المياه الأرضية التي تم تنفيذها في تلك المناطق أظهرت النتائج اختفاء المياه الراكدة من الشوارع والتي كانت تمثل هاجساً صحياً وبيئياً، فضلاً عن تحسن حالة الطرق، وزيادة الكفاءة في تصريف السيول وقت الأمطار، بالإضافة إلى انخفاض كميات الأملاح التي تضر بالمنشآت.

جدير بالذكر أن ارتفاع منسوب المياه الأرضية في مدينة الرياض كان يتسبب في حدوث تصدعات وتشققات في عدد من المباني العامة والخاصة، وتآكل بعض العناصر الإنشائية مثل الخرسانة وحديد التسليح إضافة إلى هبوط الأرضيات داخل بعض المباني وحولها وطفح المياه، كما كان يتسبب في تشقق طبقات الأسفلت وتهشم طبقات الرصف في الشوارع العامة بالإضافة إلى تآكل شبكات المرافق العامة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد