Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
تحديث مناهج العلوم والرياضيات
د. خليل إبراهيم السعادات

 

عقد في جامعة الملك سعود حلقة نقاش حول الاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات، وتم مناقشة نتائج المملكة في اختبارات (التمس) Timss والاتجاه المستقبلي للعلوم والرياضيات. تعد الرياضيات وسيلة تنظم الأفكار وتربطها مع بعضها بعضا وتساعد على فهم المجتمع والبيئة التي...

...تحيط بنا وهي تتطور من خلال الخبرات التي يمر بها الإنسان، ومن خلال الحاجات لفهم الواقع الذي نعيش فيه والحاجة لحل المشكلات، ومن خلال دوافع الإنسان المختلفة.. وينظر المربون إلى أهمية وجود الرياضيات والعلوم في مناهج التعليم العام على أنها تساعد الإنسان للتكيف مع هذه الحياة والعيش فيها مطبقاً بعض الأدوات والمفاهيم لكي يتمكن من العيش في المجتمع الذي يعيش ويتفاعل معه بإيجابية، ولكي يسير أموره الخاصة ويحتوي المؤثرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وهناك من ينظر إلى الرياضيات والعلوم على أنها نظام متكامل للمعارف والمعلومات له تنظيماته الخاصة وأساسياته المميزة التي تساعد الفرد على التفكير الناقد وعلى الإبداع وبناء الشخصية وتكوين الخبرات المختلفة، وعند الحديث عن التحديث في مناهج العلوم والرياضيات فإن التحديث يجب أن يتناول جميع مكونات العملية التعليمية كالمناهج بموضوعاتها المختلفة ووضوح ما يحتاجه الطالب ويسهم في تنمية تفكيره العلمي ويرفع مهاراته وقدراته في حل المشكلات مع الأخذ بعين الاعتبار حاجات المجتمع والاتجاهات العالمية في مناهج العلوم والرياضيات بالإضافة إلى تطوير طرق التدريس والتقويم واستخدام الوسائل المناسبة كتدريس العلوم والرياضيات وقد يتساءل أولياء الأمور والمعلمون والطلبة والطالبات حول عدم قدرة هذه المناهج على تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات، وسبب الاتجاه السلبي لدى الطلاب خاصة ناحية الرياضيات وعدم قدرة هذه المناهج على تكوين المهارات اللازمة والاتجاه العلمي الصحيح لدى الطلبة والطالبات.. وقد يكون للمنهج والأساليب المستخدمة دور في هذا، وقد يكون التركيز على العمليات الآلية البحتة بهدف التقييم الرقمي دور في ذلك. وإذا كنا نعتقد أن العلوم والرياضيات يجب أن تشغل حيزاً مهماً وبارزاً في المناهج التعليمية فإنه يجب تحديث هذه المناهج بما يتماشى مع الدور المهم الذي تقدمه هذه المناهج للعملية التعليمية وبما تمثله من أهمية في حياة المجتمعات والأفراد متناغمة مع متغيرات هذا العصر العلمية والتقنية.

لذلك فإن عمليات التحديث والتطوير يجب أن تشمل تغيير الاتجاهات السالبة نحو هذه المواد وتكوين الاتجاهات الإيجابية وتوضيح ما لها من إسهامات في تقدم المعرفة الإنسانية، وفاعليتها في بناء المجتمعات علمياً وتقنياً وفنياً، كما أنه يجب الاهتمام بالنواحي العملية والتطبيقية وألا تقتصر مقررات العلوم والرياضيات على معلومات للحفظ فقط فهذا ما يؤدي إلى الفشل والملل وعدم النجاح التقني والمهني والعلمي وليس النجاح الرقمي الذي يؤدي إلى الانتقال إلى الصف التالي أو المرحلة التالية. فالتطبيقات العملية على سهولتها وبساطتها فإن لها تأثيراً إيجابياً في تطوير قدرات الطلاب وفهم المواقف التي تحتم عليهم التطبيق العملي وتنفيذ ما تعلموه مما يرفع من ثقتهم بأنفسهم وتقدير أهمية هذه المواد في رقي الحياة الإنسانية. وتمثل الرياضيات هنا أهمية كبيرة حيث تنمي قدرة الطلاب على حل المشكلات من خلال تقديم المسائل المختلفة والمواقف المتعددة لإكساب هذه المهارة، كما أنها أداة جيدة للتواصل مع الآخرين حيث إن لغة الرياضيات لغة عالمية تتجاوز الحدود الاجتماعية والثقافية واللغوية. وعلى الله الاتكال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد