Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
إعدام 13 عضواً في مجموعة جند الله السنية في طهران
روسيا تجدد رفضها لفرض عقوبات دولية على إيران

 

موسكو - طهران - وكالات

صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية لوكالة انترفاكس أمس أن موسكو لن تقبل بتشديد العقوبات على إيران مقابل معاهدة جديدة للحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت) مع الأميركيين.

وقال هذا المصدر لوكالة الأنباء الروسية ليس هناك سبب للربط بين المسألتين أو حتى المراهنة على أن روسيا ستكون مستعدة للتنازل بشأن تشديد العقوبات على إيران في حال تحقق تقدم في المفاوضات حول خفض الأسلحة الاستراتيجية.

وأضاف: ليست هناك أي مقايضة ممكنة بين المسألتين. ورأى غاري سامور المسؤول لشؤون نزع الأسلحة في الإدارة الأميركية أن إبرام اتفاق روسي اميركي حول نزع الأسلحة يمكن ان يدفع روسيا إلى تبني موقف أكثر حزماً في مواجهة إيران.

وخلال قمة مجموعة الثماني - الأربعاء - في إيطاليا، اتفقت القوى الكبرى على تحديد مهلة شهرين للبت في الموقف الواجب اتخاذه حيال إيران. وأكدت موسكو مرات عدة أنها تعارض فرض عقوبات جديدة على إيران حليفتها في المنطفة التي تواصل برنامجاً لتخصيب اليورانيوم يمكن أن يؤدي إلى إنتاج قنبلة ذرية على الرغم من الاستياء الدولي.

من جهة أخرى أعلنت السلطات الإيرانية إعدام 13 عضواً في مجموعة جند الله السنية صباح أمس الثلاثاء في سجن زاهدان كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق إيران. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا) عن رئيس القضاء في محافظة سيستان بلوشستان حجة الإسلام إبراهيم حميدي أن ثلاثة عشر عضواً من المجموعة بقيادة (عبد المالك) ريغي أعدموا شنقاً هذا الصباح.

وقال بعد مشاورات مع بعض المسؤولين تقرر تنفيذ عمليات الشنق في سجن زاهدان فيما تأجل شنق عبد الحميد ريغي (شقيق زعيم جند الله) إلى الأيام المقبلة. وأعلنت السلطات الاثنين أن 14 عضواً من جند الله بينهم عبد الحميد ريغي سيعدمون شنقاً بشكل علني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد