Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
تصميم مستمد من التراث الإسلامي يتوج إيرانية بجائزة (جميل 2009)

 

الجزيرة - الرياض

فازت المصممة أفروز أميغي الإيرانية المولد بجائزة جميل الأولى تقديراً لعملها الفني (1001 صفحة) وذلك خلال الحفل الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة ، وقدم مارك جونز مدير متحف فيكتوريا وألبرت الجائزة التي قيمتها 25000 جنيه إسترليني لأفروز أميغي خلال الحفل الذي أقيم في متحف فيكتوريا وألبرت الثلاثاء الماضي.

ويأتي عمل أفروز أميغي (1001 صفحة) ضمن سلسلة من القطع التي تستخدم تقنيات الضوء والظل لتقدم أشكال ورسومات معقدة تثير حيرة المشاهد. وتوظف أميغي الإستنسل لقص أشكالها عبر لوح رقيق مسامي من البلاستيك، وهي مادة تستخدم في تشييد مخيمات اللاجئين. ويوضع التصميم معلقاً بينما يقوم جهاز عرض بتسليط الضوء على القطعة الفنية لتنعكس ظلالها على جدار.

وقال مارك جونز رئيس لجنة التحكيم ومدير متحف فيكتوريا وألبرت معلقاً، (لقد ابتكرت أميغي شيئاً جديداً تتجلى فيه مهارتها وتفوقها. وهذا العمل مدهش ودقيق، كما يتميز بجماله الأخاذ، وأضاف: استخدام الضوء والظل على القطعة الفنية يقلل تركيز المشاهد على الجسم ويوجد مساراً ما بين المادة والروح.

وتم افتتاح معرض للعمل الفني الذي شاركت به المصممة الفائزة إلى جانب أعمال ثمانية فنانين ومصممين آخرين، وذلك في الثامن من يوليو الحالي، حيث سيستمر المعرض حتى يوم 13 سبتمبر.

وتهدف جائزة جميل إلى تعزيز مستوى الوعي بالتفاعل بين الممارسات المعاصرة والتراث الفني الإسلامي الغني، والإسهام في إثراء النقاش حول الثقافة الإسلامية ويتم منح الجائزة كل عامين.

وتم تحديد العمل الفني الفائز بالجائزة عبر لجنة تحكيم يترأسها مارك جونز مدير متحف فيكتوريا وألبرت. وتضم لجنة التحكيم كل من الفنانة جنان العاني وخالد العزام الرئيس التنفيذي لمدرسة أمير ويلز للفنون التقليدية وعلي يوسف خضرا مؤسس مجموعة كنفا بدبي وشارلز ميرويثر المؤرخ والكاتب والناقد الفني والناقدة فينيشيا بورتر بإدارة الشرق الأوسط في المتحف البريطاني والنحات برويز تانافولي.

وضمت قائمة الفنانين والمصممين المتنافسين على الجائزة كل من حمرا عباس، رضا عابديني، سيفان بيكارسي، حسن حجاج، خسرو حسن زادة، سوزان هفونا، سحر شاه وكامل زكريا.

السيرة الذاتية للمصممة

أفروز أميغي

ولدت أفروز أميغي في عام 1974م بطهران، وتعيش وتعمل الآن في نيويورك حيث حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية برنارد وعلى درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة نيويورك عام 2007. والتحقت أميغي ببرنامج للفنون البصرية في نيويورك وتم اختيارها للانضمام إلى برنامج الفنون المعاصرة بمركز أليجرا بالتعاون مع كرييتيف كابيتال (2006).

ويأتي عمل أفروز أميغي مستمداً من تأثيرات إسلامية مختلفة من بينها تصميم السجاد والرسومات المنمنمة والديكورات المعمارية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد