Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441
طالبان تؤكد احتجازها الجندي الأمريكي المفقود بأفغانستان
كلينتون تمد يدها لطالبان.. ومولن: الحركة اليوم أفضل تنظيما

 

عواصم - وكالات:

مدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يدها لعناصر طالبان المستعدين للتخلي عن العنف وأيدت عرض الحوار الذي قدمه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

وقالت كلينتون في خطاب أمام مجلس العلاقات الخارجية وهو مركز أبحاث في واشنطن نحارب وحلفاؤنا في أفغانستان لأن حركة طالبان تحمي القاعدة وتعتمد على دعمها ويجري أحيانا تنسيق نشاطاتهما.

واضافت (بكلام آخر، يتوجب علينا للقضاء على القاعدة محاربة طالبان أيضاً). وأوضحت (لكننا ندرك ان الذين يقاتلون الى جانب طالبان لا يدعمون جميعهم القاعدة ولا يؤمنون بالسياسات المتطرفة التي انتهجتها طالبان عندما كانت في السلطة).

وتابعت (اليوم مع حلفائنا الأفغان، نحن مستعدون للترحيب بكل شخص من مؤيدي طالبان يتخلى عن القاعدة ويلقي السلاح ويرغب في المشاركة في المجتمع الحر والمنفتح الذي ينص عليه الدستور الأفغاني).

من جانبه حذر رئيس اركان الجيوش الأمريكية الجنرال مايكل مولن أمس من ان ناشطي طالبان في أفغانستان اصبحوا اكثر عنفا وافضل تنظيما في السنوات الماضية وأن القوات الدولية تواجه (معارك صعبة جدا). وفق مقابلة اجراها مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية.. من جهة اخرى قال قيادي بحركة طالبان في جنوب شرق أفغانستان أمس الخميس إن مقاتلي الحركة يحتجزون جنديا أمريكيا مفقودا وإنه لم يصب بأذى لكنه حذر من أنه سيقتل إذا حاولوا العثور عليه.

ميدانيا قتل عدد من المتمردين وستة مدنيين وجرح 13 آخرين فجر أمس الخميس عندما قصفت القوات المتعددة الجنسية معقلاً لحركة طالبان في ولاية قندهار جنوب أفغانستان، حسب ما أعلن محافظ الولاية.

وفي هجوم آخر أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل ثلاثة شرطيين وإصابة رابع بجروح أمس في عملية انتحارية بالسيارة المفخخة في اقليم خشرود في ولاية نمروز جنوب غرب أفغانستان.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد