Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441
100 طالب يتنافسون ببرنامج موهبة (التكنولوجيا المتقدمة) في جامعة الأمير سلطان

 

(الجزيرة) - عبدالكريم الشمالي

التحق نحو 100 طالب من مختلف مناطق المملكة، ببرنامج موهبة الصيفي (التكنولوجيا المتقدمة) الذي تنظمه جامعة الأمير سلطان برعاية وإشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

وتعامل الطلاب ضمن برنامجهم الصباحي الذي امتد من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة عصراً في كلية الحاسب والمعلومات مع التقنيات المتطورة، وتدربوا على أساليب التصميم والتطوير وتنمية روح المنافسة، في حين مارس الطلاب بعض الأنشطة العلمية ذات الطابع التعليمي عن طريق الترفيه. كما مارس الطلاب المشاركون ضمن برنامجهم المسائي أنشطتهم الرياضية والترفيهية في الجامعة حيث اشتمل البرنامج على الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية، وأوضح رئيس البرنامج المهندس إبراهيم بن عبدالله الغملاس أن البرنامج الذي يستمر شهراً والذي يتضمن تسعة برامج، الأول يختص ببرمجة الجوال، حيث سيتم تزويد الدارسين بكم هائل من المعلومات عن تقنيات وشبكات الجوال.

ويتمثل البرنامج الثاني في ابتكار وتصميم العداد الرقمي (للعد التنازلي)، وقد صُمم هذا المشروع لتعريف الطلبة على مفهوم العداد الرقمي بشكل ساعة رقمية للزمن التنازلي، إلى جانب درس عن ترميز الأرقام العشرية بالنظام الثنائي BCD وعلاقتها بالأرقام العددية والنظام الثنائي. وتأتي أهمية البرنامج كونه يساعد المشروع على طرح فكرة الدارات الكهربائية وارتباطها ببعض الأمور العملية مثل العداد التنازلي. أما المشروع الثالث فيتناول الروبوت والبرمجة الذكية: ابتكار، تصميم، بناء، مرح، تعلم: التعرف على المكونات الإلكترونية للربوت، والذي يهدف إلى تركيب الروبوت كلياً، وبرمجة الروبوت لأداء مهام خاصة، وغيرها. المشروع الرابع يهتم بابتكار وتصميم الألعاب الإلكترونية Game Maker حيث يقوم المشاركون باستخدام برامج سهلة الاستخدام باسم Game Maker لبناء برنامج ألعاب عالية الجودة دون الحاجة إلى لغة برمجة. ويهتم البرنامج الخامس بابتكار وتصميم وبناء التطبيقات السينمائية؛ كونها تمثل مجالاً تطبيقياً واعداً حيوياً متطوراً في تكنولوجيا الكمبيوتر في القرن الـ21 لما لها من تطبيقات متعددة في مجالات مختلفة تشمل الإعلانات التلفزيونية: التصميم بالكمبيوتر، ألعاب الكمبيوتر، الرسم بالكمبيوتر، الفيديو كليب، الوسائط المتعددة بالهاتف الخلوي، وخلافه.

أما البرنامج السادس فيتمثل في الحاسوب في الرياضيات ويهدف إلى مواجهة المشكلات والصعوبات التي يواجهها الطلاب في دراسة مادة الرياضيات بشكل عام، فيما سيمكن البرنامج السابع المشاركين من معرفة ما يختص ب(بناء وتصميم الراديو)، وتوضيح الفكرة الأساسية له من خلال معرفة مبدئه الفيزيائي. وسيستفيد المشاركون من البرنامج الثامن في بناء الجدار الناري (حماية الشبكات)، وتحديد مكونات شبكة الكمبيوتر المحلية، أما البرنامج التاسع فيتناول خدمات نظام التواصل الموحد، وتشمل: تحديد مكونات شبكة الكمبيوتر المحلية، القدرة على بناء شبكة حاسب محلية، تركيب تطبيق أو أكثر على شبكة الكمبيوتر، تحديد مكونات الIP Telephone، معرفة آلية عمل الIP Telephone، الإلمام بمبادئ البرمجة بلغة XML، تحديد مكونات نظام التواصل الموحد، معرفة آلية عمل نظام التواصل الموحد، محاولة استنتاج تطبيقات مستقبلية للIP Telephone




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد