Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441
كرم الداعمين و(الجزيرة) على رعايتها الإعلامية
الأمير خالد الفيصل يزف عروس البحر الأحمر بـ37 يوما (غير)

 

جدة - فهد المشهوري - عبد الله الزهراني:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة حفل افتتاح (مهرجان جدة غير 30) الذي انطلقت فعالياته مساء أمس الخميس على كورنيش أبحر الجنوبية شمال مرسى الأحلام حيث أعطى سموه إشارة البدء لأكثر من 250 حدثاً ترفيهياً واجتماعياً ورياضياً وثقافياً وتسويقياً وصحّياً ووطنياً، حيث يستهدف المهرجان أكثر من 3.4 مليون زائر وسائح لمدينة جدة خلال إجازة الصيف لهذا العام.

وقد بدئ برنامج الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة عبَّر فيها عن أسمى آيات الشكر والعرفان لسمو أمير المنطقة على تفضله برعاية هذه المناسبة التي تأتي في إطار جهوده المتواصلة لدعم السياحة في ربوع بلادنا الغالية، وقال سموه :إن مهرجان جدة في عامه العاشر يواكب ما تشهده عروس البحر الأحمر من تطورات شاملة في جميع المجالات بتوجيهات كريمة من قائد مسيرتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني أيدهم الله، وبمتابعة شخصية ودائمة من سموكم الكريم.

وأضاف سموه أن النجاح المتواصل لهذا المهرجان كان ناتجاً عن جهود كبيرة وتخطيط علمي ثقة غير محدودة لإمكانات السياحة بالمملكة، مشيراً إلى أن مستقبل السياحة الوطنية بدأت تتجسد في المشاريع السياحية المقامة على أرضها بالإضافة إلى الفعاليات والمؤتمرات والمناسبات، الأمر الذي يبشر في المستقبل بالنجاح والازدهار.

واختتم سموه كلمته بتوجيه الشكر والامتنان لكل من ساهم في انطلاق مهرجان صيف جدة عبر عقد من الزمان، خاصاً الشكر للرعاة الداعمين ورواد العمل التطوعي والجهات الحكومية المختلفة.

بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بتكريم الرعاة الداعمين للمهرجان، حيث تسلم المدير الإقليمي لجريدة الجزيرة بالمنطقة الغربية سعد بن جابر الشهري درع الرعاية الإعلامية لصحيفة الجزيرة، كما قام سموه بتكريم كل من الاتصالات السعودية، الخطوط السعودية، سعودي أوجيه، البيك، عذيب للاتصالات، باناجة القابضة، بنك الجزيرة، محمد يوسف ناغي، المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، الوطن، عكاظ، المدينة، الحياة، الوسيلة، مجموعة ام بي سي.

بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً فلكلورياً من موروث عروس البحر الأحمر، ثم قام مجموعة من الأطفال بنثر الفل والورود على الحضور، وفي نهاية الحفل استمتع الحضور ومرتادو الكورنيش بمتابعة عروض الألعاب النارية الجميلة التي أنارت سماء كورنيش جدة معلنة إشارة البدء لفعاليات مهرجان جدة غير 30 .

من جهته أوضح رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة محمد الفضل أن فعاليات مهرجان هذا العام تتعدد وفق دراسة ومعرفة لميولات ورغبات كافة شرائح المجتمع منوها بالاستعداد التام الذي قامت به الغرفة منذ وقت مبكر من انطلاقة فعاليات المهرجان لكي يظهر بثوب جديد ومميز بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة.

ولفت إلى أن المهرجان يعد من أهم المهرجانات الترفيهية والثقافية المتضمنة برامج ونشاطات مختلفة في كافة الجوانب الترفيهية، وبين أنه يستهدف الأسرة والمجتمع بكافة شرائحه في إطار دعم السياحة الداخلية وتشجيعها والعمل على نموها بما يتوافق مع العادات والتقاليد وتوفير وسائل الترفيه البري للمواطنين والزائرين والمقيمين في مدينة جدة، وقدر الفضل جملة ما تم إنفاقه في السنوات الأخيرة على المشروعات السياحية بأكثر من 20 مليار ريال مشيراً إلى أن هذه المبالغ صُرفت على إقامة مشروعات سياحية في كافة أنحاء المدينة مما أعطاها البعد السياحي الذي يضاهي المدن السياحية في العالم.

وأشار الفضل إلى أن أهم المميزات التي تمتاز بها مدينة جدة حيث يوجد بها أكبر كورنيش على ساحل البحر الأحمر يمتد لأكبر من 100 كيلو متر وتعد جدة متحفاً فنياً مكشوفاً حيث يوجد بها عدد كبير من المجسمات والتحف الجمالية التي تزين شوارعها وميادينها إلى جانب اختيارها بوابة الذهب من مجلس الذهب العالمي وهي بوابة الحرمين الشريفين وتُنظم فيها أكبر المؤتمرات والمهرجانات الدولية والمحلية.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان (جدة غير 30) يهدف الى تنشيط السياحة الداخلية وتوفير المناخ السياحي الملائم لزوار وسياح مدينة جدة أكثر من 250 فعالية حيث أعدت اللجنة المنظمة للمهرجان العديد من الفعاليات منها مهرجانات الأسواق الشعبية والتراثية وإقامة العديد من المسابقات الثقافية والفنية والألعاب الشعبية ومعارض للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي.

وأكدت اللجنة المنظمة للفعاليات أن مهرجان (جدة غير 30) يستمر هذا العام 37 يوما حيث تم تحديد 3 مواقع لإقامة الفعاليات الرئيسية في منطقة أبحر ومركز الملك عبد العزيز الثقافي والمنطقة التاريخية.

وأشارت إلى أن الفعاليات استهدفت الأسرة والطفل والشباب حيث ستقام ضمن فعاليات المهرجان مضمار التحدي حيث ستقام فيه سباقات للدراجات النارية وسباقات للسيارات ذات الدفع الرباعي وسباقات سيارات الريموت كنترول والدراجات الجبلية إضافة إلى فعالية التسلق على الجدران وعروض السيارات المعدلة . وأشارت اللجنة إلى أن من الفعاليات إقامة مقاه ومطاعم الأكلات الشعبية والسريعة والألعاب الشاطئية وعروض الرول اسكيت إلى جانب أن منطقة العائلات تتضمن فعاليات المسرح المفتوح ومتحف السيارات المعدلة القديمة إلى جانب إقامة أسواق حرفية للحرف القديمة وبارزات تسويقية وحدائق للحيوانات ومنطقة العاب هوائية للأطفال دون سن العاشرة وقاعات لألعاب الالكترونية.

وأوضحت اللجنة أن مهرجان (جدة غير 30) سوف يحتضن مهرجان جدة للأفلام كما سيشهد مسابقات ومعارض لذوي الاحتياجات الخاصة، ولفتت إلى ان المهرجان سوف يشهد أكبر عرض لألعاب النارية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد