Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441
وزير الثقافة والإعلام يزور مواقع أثرية بالبحرين

 

المنامة - واس

قام معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مساء أمس الأول بزيارة لعدد من المواقع الأثرية والتراثية بمملكة البحرين، وذلك في إطار زيارته الحالية للبحرين بدعوة من معالي وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم آل خليفة. وشملت زيارة معاليه التي صحبته خلالها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة منزل سليمان بن مطر أحد أشهر تجار اللؤلؤ القدماء بالبحرين حيث شاهد معاليه فن المعمار البحريني التقليدي وتجول داخل المنزل واطلع على العديد من النماذج للأدوات المستخدمة في صيد اللؤلؤ وفرزه ووزنه وشاهد بعض اللآلئ النادرة.

ثم توجه معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة إلى مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في مدينة المحرق وتجول داخل المركز واطلع على المقتنيات الأثرية به، كما تجول داخل بيت القهوة ودار الكورار للحرف اليدوية التي اشتهرت بممارستها من قِبل نساء المحرق في بيوتهن. بعد ذلك زار معاليه بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي وتعرف على تطور الصحافة البحرينية وشاهد العديد من الإصدارات القديمة.كما قام معاليه بزيارة لمتحف البحرين الوطني وقلعة البحرين وتجول داخلهما وشاهد العديد من المقتنيات الأثرية التي تحكي الحضارات القديمة التي تعاقبت على مملكة البحرين.

وفي ختام الجولة حضر معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة محاضرة لمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة التي تحدثت خلالها عن مشاريع الاستثمار في الثقافة والعلاقة بين الثقافة والاقتصاد.

واستعرضت خلال المحاضرة نماذج مصورة عن المشاريع الاستثمارية في الثقافة وأبرزت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية ومشاركات البحرين الثقافية في الخارج. وعقب المحاضرة تسلم معالي وزير الثقافة والإعلام هدية تذكارية من وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين. ثم حضر معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة حفل العشاء الذي أقامته وزيرة الثقافة والإعلام البحرينية تكريماً لمعاليه. وقد أبدى معالي وزير الثقافة والإعلام إعجابه بما شاهده، مثنياً على جهود الاستثمار في الثقافة في مملكة البحرين ووصفها بأنها مشجعة ويمكن الاستفادة منها.

حضر حفل العشاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالمحسن المارك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد