Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/07/2009 G Issue 13445
الثلاثاء 28 رجب 1430   العدد  13445
عشرة آلاف جندي لمنع التظاهرات وحماية الوزراء
وزراء خارجية آسيان بحثوا الإرهاب والاقتصاد وحقوق الإنسان

 

بوكيت - وكالات:

بحث وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أمس الاثنين سبل تعزيز اقتصاداتهم ومكافحة الإرهاب وكيفية الرد على انتقادات موجهة للجنة لحقوق الإنسان تشكلت حديثاً مفادها بأنها ستكون بلا أنياب.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي أبهيسيت فيجاجيفا للوزراء: إن آسيان كان موقفها راسخاً في مواجهة سياسات الحماية الاقتصادية وإنها تسعى جاهدة لإنعاش المنطقة التي يبلغ الناتج الاقتصادي السنوي فيها 1.1 تريليون دولار.

وقال أبهيسيت في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع المنعقد في جزيرة بوكيت السياحية في تايلاند (العالم الآن يراقب آسيان عن كثب ويعلق علينا أمل أن نكون قطب نمو نشط للاقتصاد العالمي في وقت الأزمة الحالية).

وأضاف أبهيسيت أن الأمن الغذائي وأمن الطاقة سيكونان من المشاغل الرئيسية عندما يتحسن الاقتصاد العالمي. ومضى يقول: إن آسيان إلى جانب الصين واليابان وكوريا الجنوبية تعمل على جعل احتياطي الطوارئ للأرز مسألة ثابتة دون ذكر تفاصيل.

واحتشد نحو عشرة آلاف جندي في منطقة يحظر فيها الاحتجاج لحماية مكان الاجتماع في منتجع بوكيت لمنع تكرار الإحراج الذي حدث خلال التجمع الإقليمي السابق في تايلاند عندما خرق متظاهرون مناهضون للحكومة الإجراءات الأمنية لإحباط قمة شرق آسيا مما اضطر نصف الزعماء على الرحيل بطائرات هليكوبتر.

ويأتي الاجتماع قبل المنتدى الإقليمي لآسيان وهو أكبر تجمع أمني في آسيا والذي يعقد يوم الخميس والذي من المرجح أن تتصدره الخطوات العسكرية الأخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية.

وستشارك في هذه المحادثات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وكذلك وزراء خارجية من شمال آسيا ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وأدان وزراء خارجية آسيان التفجيرين الانتحاريين في فندقين فاخرين بجاكرتا.

واتفق الوزراء على بنود تشكيل لجنة لحقوق الإنسان وهو اقتراح قابله محللون ونشطاء في مجال حقوق الإنسان بتشكك نظراً لسياسة آسيان المعلنة منذ زمن طويل والقائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.وقال مسؤولون أمس: إن المجموعة اتفقت على أن تأخذ في الاعتبار (الظروف الخاصة) لكل من الدول العشر الأعضاء بما في ذلك ميانمار التي يحكمها مجلس عسكري والتي عادة ما ينتقدها الغرب بسبب حقوق الإنسان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد