Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/07/2009 G Issue 13445
الثلاثاء 28 رجب 1430   العدد  13445
مائتا متظاهر يحتشدون تأييداً للمتهمين
تركيا: بدء محاكمة 56 متهماً بالتآمر للقيام بانقلاب

 

سيليفري - وكالات:

افتتحت المحاكمة المثيرة للجدل لـ 56 شخصاً بينهم جنرالان متقاعدان، اتهموا بالتآمر على الحكومة التركية المنبثقة عن التيار الإسلامي، في قضية ارغينكون في محكمة سجن سيلفيري قرب إسطنبول. وتجمع حوالي مائتي متظاهر مؤيدين للعلمانية والمتهمين صباح أمس الاثنين قرب المحكمة التي أقيمت في قاعة متعددة الرياضيات أعدت خصيصاً لهذا الغرض وتشكل جزءاً من سجن سيليفري على بعد نحو خمسين كلم عن وسط إسطنبول.

وجاء معظم المتظاهرين بالخصوص لدعم الصحافي المؤيد للعلمانية تونجاي أوزكان المعارض الشرس للحكومة وهو أحد المتهمين. وردد المتظاهرون أمام رجال الدرك المرتدين بزات مكافحة الشغب (لا تسكت ولا تتراجع الشمس ستشرق بعد الظلام). ورفع متظاهرون أعلاماً تركية بينما وضع بعضهم شارات تحمل صورة كمال اتاترك مؤسس تركيا العلمانية الحديثة. ومن شأن مثول المتهمين أن يحرك من جديد محاكمة شبكة انقلابية مفترضة، حيث إن المحكمة تحاكم منذ أكتوبر 86 متهماً في إطار قضية أرغينيكون. وصدر بحق المتهمين ال 56 محضر اتهام ثان نشر في مارس الماضي. وبين المتهمين الجدد وبينهم 21 موقوفاً، جنرالات سابقون أحدهم قائد الدرك سابقاً سينير ايرويغور والجنرال السابق في الجيش هورسيت تولون والجنرال السابق ليفنت ايرسوز الذين وصفوا في محضر الاتهام بأنهم قادة المؤامرة. وبين المتهمين أيضاً صحافيون مشهورون مصطفى بلباي أحد أكبر صحافيي صحيفة جمورييت العلمانية والكاتب تونجاي أوزكان ورجال أعمال وسياسيون وحتى زوجة قاض في المحكمة الدستورية.

ولم يحضر سينير ايرويغور الذي أفرج عنه لأسباب صحية الجلسة شأنه شأن الجنرال السابق ارسوز المريض وهو قيد الاعتقال. وحضر الجنرال السابق تولون وبلباي وأوزكان. وتثير المحاكمة حالة من الترقب الشديد في تركيا لتوضيح قضية المؤامرة المفترضة التي كانت تهدف حسب الادعاء إلى نشر الفوضى في البلاد عبر اعتداءات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد