Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/07/2009 G Issue 13445
الثلاثاء 28 رجب 1430   العدد  13445
من دون القدس واللاجئين وأعطى الضوء الأخضر للاستيطان
نتنياهو يطرح إقامة دولة فلسطينية مؤقتة على 80% من الضفة

 

القدس- رام الله - بلال أبودقة:

قالت مصادر سياسية مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني، بنيامين نتنياهو:( إن نتنياهو، وطاقم وزرائه المقربين يبلورون حاليا مشروعا جديدا لتسوية مرحلية للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، ينوي طرحه في القريب، ويستند هذا المشروع إلى خطة قديمة كانت قد طرحت في إسرائيل سنة2000 ولكن السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كانت قد رفضتها.. وتتلخص الخطة في إقامة دولة فلسطينية في حدود مؤقتة من دون القدس ومن دون تسوية قضية اللاجئين.

ويتضمن المشروع المذكور ثلاثة بنود:

* إقامة دولة فلسطينية على نحو80% من مساحة الضفة الغربية، على أن تظل بقية المنطقة بأيدي إسرائيل على شكلين يضم الكتل الاستيطانية والطرقات التي توصل إليها وهي بمساحة10% من الضفة الغربية، وغور الأردن يؤجر لإسرائيل لمدة 20 سنة.

* يؤجل البحث في موضوعي القدس واللاجئين الفلسطينيين إلى المفاوضات حول التسوية الدائمة، التي تجري عندما يحين الوقت لذلك بين الطرفين، بحيث تجري المفاوضات بين دولتين (إسرائيل وفلسطين).

*المفاوضات حول الدولة ذات الحدود المؤقتة، لا تتم مع السلطة الفلسطينية أو منظمة التحرير الفلسطينية كما جرت الأمور حتى اليوم، بل مع وفد من الجامعة العربية يضم ممثلي السلطة الفلسطينية، حتى تكون نتائجها مقبولة على معظم الفلسطينيين في قطاع غزة وليس الضفة الغربية فحسب.

وحسب مصادر سياسية إسرائيلية موثوقة (فإن وراء الاقتراح يقف الرئيس الإسرائيلي، شيمعون بيريز.. وبموجب تقرير تنشره صحيفة معاريف العبرية، فإن بيريز عرض هذا المشروع على الرئيس المصري، حسني مبارك، والعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وعلى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وأن ردودهم تراوحت ما بين موافق ومؤيد وبين -لا بأس، دعونا نطلق بالون اختبار لنرى رد فعل الشارع عليه..- وكشفت صحيفة معاريف أن بيريز لا يترك مناسبة إلا ويحاول فيها إقناع نتنياهو ورفاقه بمشروعه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد