Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/07/2009 G Issue 13445
الثلاثاء 28 رجب 1430   العدد  13445
ضمن فعاليات مهرجان (جدة غير 30)
دعوة 40 كاتباً ومؤلفاً لمعرض الناشر السعودي الأول

 

جدة - راشد الزهراني :

وجهت الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدعوة لأكثر من 40 كاتباً ومؤلفاً سعودياً للمشاركة في فعاليات معرض الناشر السعودي الأول الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة.

وتشارك في المعرض أكثر من 150 دار نشر ومكتبة خلال الفترة من 4- 14 شعبان المقبل بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات ضمن النشاطات الثقافية لمهرجان (جدة غير 30).

وتضطلع غرفة جدة بتنظيم المعرض الذي يقام للمرة الأولى على مساحة 3500 متر مربع كأبرز حدث ثقافي تشهده العروس خلال العام الجاري، في محاولة لافتة لجذب المؤلف والناشر السعودي للساحة الداخلية بعد أن برزت مشاركته على الصعيد الخارجي في السنوات الثلاث الماضية.

وأشار الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة إلى أن الدعوات وجهت لعدد كبير من الكتاب والمثقفين، بالإضافة إلى ممثلين عن الجامعات ودور العلم والجهات الثقافية المعروفة داخل المملكة والقطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، متطلعاً إلى مشاركة فاعلة من الأدباء والمثقفين والناشرين بالمعرض الأول لتأكيد اهتمام المجتمع السعودي بالكتاب والاحتفاء به، ومواكبة حركة الناشر المتصاعدة للمبدعين في المملكة.

وأوضح أنه سيواكب المعرض عدد من الفعاليات المصاحبة منها ندوات ومحاضرات ولقاءات مفتوحة للمؤلفين السعوديين من أدباء وأديبات ومفكرين ومفكرات، كما ستكون هناك محاضرات تلقي الضوء على النشر الإلكتروني وتناقش الهموم والمشاكل التي تواجه الناشر السعودي، والعاملين في مجال الطباعة بالمملكة.

وأضاف: سيكون هناك معرض للفن التشكيلي يشارك فيه عدد كبير من الفنانين والفنانات السعوديات المعروفين على هامش المعرض، على اعتبار أن الفن التشكيلي أحد عناصر النشر المهمة، كما ستكون هناك مواجهات مباشرة بين القارئ والمؤلف من خلال الندوات واللقاءات المفتوحة، وستتاح الفرصة لزوار المعرض إلى التعرف على الكتاب ومحتوياته قبل شرائه.

ودعا الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ المبدعين السعوديين إلى استثمار الفرصة الذهبية التي يتيحها المعرض لطرح إنتاجهم الفكري والأدبي، وأشار إلى أن المعرض سيساهم أيضا في تجهيز هؤلاء المؤلفين والكتّاب للمشاركة في المعارض الخارجية وفي تعزيز ثقافة النشر عند الشباب منهم على وجه الخصوص، كما سيمنح الفرصة للباحثين وطلاب العلم للحصول على المراجع العلمية والكتب بأسعار مناسبة وخصومات سيتم الاتفاق بشأنها مع دور النشر والمكتبات.

ووجه الدكتور مرعي الدعوة إلى زوار عروس البحر الأحمر باستثمار الفرصة لحضور العرس الثقافي للمعرض الذي سيقام على فترتين من العاشرة وحتى الواحدة ظهرا، ومن الخامسة وحتى الحادية عشرة مساءً، مشيرا إلى أنه سيكون الحدث الثقافي الأبرز في مهرجان (جدة غير30) للموسم الجاري، مشددا على أن الهدف الأساسي من إقامة المعرض يتمثل في إثراء الحركة الثقافية المحلية من خلال إتاحة الفرصة للناشرين السعوديين لعرض أبرز إصداراتهم الحديثة والمساهمة في حركة التنشيط السياحي بمدينة جدة خلال صيف هذا العام، حيث سيمهد الطريق أمام معرض جدة للكتاب المتوقع عودته إلى الساحة الثقافية بداية من العام المقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد