Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/07/2009 G Issue 13446
الاربعاء 29 رجب 1430   العدد  13446
الإصلاح يطغى على مؤتمره الصحفي الذي يعقده اليوم
أوباما يكثف جهوده لمواجهة مؤشرات تراجع شعبيته

 

واشنطن (أ ف ب):

سيضطر الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يواجه أولى مؤشرات الشكوك لدى الأميركيين بعد ستة أشهر من توليه السلطة، لبذل جهود كبرى لتحقيق إصلاح كبير للنظام الصحي الذي يمكن أن يكون نجاحه أو فشله أمراً حاسماً بالنسبة للفترة المتبقية من رئاسته. وأظهر استطلاع للرأي نشر أمس أن 59% من الأميركيين يؤيدون أداء أوباما الذي يبقى رئيساً يحظى بشعبية. لكنها المرة الأولى التي يتراجع فيها معدل التأييد له عن عتبة الستين بالمئة كما أظهر هذا الاستطلاع الذي أجرته شبكة (اي بي سي نيوز) وصحيفة (واشنطن بوست).

كما يشكل تراجعاً بست نقاط عن معدل حزيران- يونيو. ومع وصول نسبة البطالة إلى أكثر من 10% في 15 ولاية وفي واشنطن، فإن انتعاش النشاط الاقتصادي الذي يتأخر والعجز الذي يتجاوز ألف مليار دولار زادا من نسبة غير الراضين عن أداء أوباما في مسائل تحظى بأولوية لدى الأميركيين. وعبر 52% من الأميركيين عن دعمهم لعمله في مجال الاقتصاد لكنهم كانوا 56% الشهر الماضي. وتراجعت الثقة أيضاً في ما يتعلق بفاعلية خطط أوباما لتحسين الوضع الاقتصادي حيث كانت 72% قبل تنصيبه رئيساً لتصبح الآن. 56% ولا يزال خصومه الجمهوريون أقل شعبية منه لكن وضعهم يتحسن كما أظهر استطلاع الاثنين. وهم لم يترددوا في إعلان فشل خطة النهوض الاقتصادي البالغة قيمتها 787 مليار دولار التي اعتمدها في شباط- فبراير. واعتبروا أن الخطة ليس فقط لا تعمل وإنما تخلف ديناً كبيراً للأجيال المقبلة.

وتعتبر مسألة الموازنة محورية في النقاش الكبير الجاري حالياً في الولايات المتحدة ويشمل بالخصوص إصلاح النظام الصحي الذي يوصف بأنه أحد الأنظمة الأكثر كلفة في العالم واحد الأنظمة الأقل فاعلية في الدول الصناعية. ويراهن أوباما كثيراً على هذه القضية وسيتحرك في الأيام المقبلة للدفع في اتجاه هذا الإصلاح هذه السنة. وسيطغى هذا الموضوع على المؤتمر الصحافي الذي سيعقده اليوم الأربعاء، ويعتزم الخميس زيارة كليفلاند (أوهايو، شمال).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد