Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/07/2009 G Issue 13446
الاربعاء 29 رجب 1430   العدد  13446
جامعة الملك سعود تدرس مشكلات المبتعثين في الخارج

 

«الجزيرة» - الرياض :

تعتزم جامعة الملك سعود إجراء دراسة متخصصة حول مشاكل المبتعثين في الخارج. وفي هذا الصدد، وافق مجلس إدارة الجامعة على منح الدكتور عبد المحسن بن سعد العتيبي الأستاذ المشارك بقسم التربية بكلية التربية، إجازة تفرغ علمي خارجي لمدة عام يقضيها بين عدد من كبرى الجامعات العربية والغربية التي تشهد تكدساً في عدد المبتعثين السعوديين لتلك الدول، وأبرزها مصر وبريطانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا، بهدف إجراء بحثين أولهما بعنوان (المشكلات التي تواجه المبتعث السعودي بالخارج) والثاني بعنوان (التربية الجنسية العالمية).

ومن أبرز هذه المشكلات عدم الإعداد المتكامل للابتعاث مما يجعل المبتعث يجد نفسه في مواجهة صعوبات لم يكن يعلم عنها شيئاً وعلى رأسها صعوبة التعامل بلغة الدولة التي جرى ابتعاثه إليها بالإضافة إلى المشكلات المالية وعدم كفاية الرواتب التي يتقاضاها المبتعث، خاصة وأن زيادة الـ 15% التي تمت إضافتها إلى مكافآت الطلبة لم تشمل مكافآت الزوجات والأبناء، ما يعني قصور هذه الزيادة عن تحقيق أهدافها.

وهناك أيضاً مشكلات اجتماعية تتعلق بصعوبة القدرة على التوافق مع عادات وتقاليد بلد الابتعاث كما يشكو كثير من الطلاب تعامل الملحقيات معهم وعدم تمكنهم من قضاء احتياجاتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد