Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/07/2009 G Issue 13446
الاربعاء 29 رجب 1430   العدد  13446
تشمل مسوحات في مجالات متنوعة وتتميز بالربط بين العناصر المكانية والوصفية
هيئة تطوير الرياض تطور قاعدة معلومات مركزية حديثة تغطي كافة قطاعات المدينة

 

«الجزيرة»- عبدالرحمن المصيبيح :

طورت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قاعدة للبيانات المركزية الحضرية تختزن بيانات ومعلومات متنوعة تغطي كافة قطاعات المدينة، وتتميز بالربط بين العناصر المكانية والوصفية باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية الحديثة، بما يعطي المخططين والمستخدمين من داخل الهيئة وخارجها قدرات تحليلية متطورة، تساهم في الوصول إلى القرارات والخطط التطويرية المناسبة، والمبنية على المعلومات الحديثة والدقيقة.

وتحتضن القاعدة معلومات وبيانات المسوحات المتنوعة التي أجرتها الهيئة على قطاعات مختلفة في المدينة، وتتمتع بعناصر التجديد والتحديث والمراجعة، في الوقت الذي تتسع فيه يوماً بعد آخر، عبر رفدها بالجديد من المعلومات الرقمية والبيانات الوصفية والخرائط والمصورات الجوية والفضائية من مختلف المصادر داخل الهيئة وخارجها.

ويمثل توفر البيانات الدقيقة والحديثة والشاملة والمتنوعة أحد الأسس الهامة لعمل المؤسسات والهيئات العامة والخاصة، وبشكل خاص حينما تكون طبيعة عمل هذه الأجهزة مرتبطاً بأنشطة التطوير الإستراتيجي الشامل للمدن.

وتحتوي قاعدة البيانات المركزية في الهيئة، على بيانات متنوعة تربط العناصر المكانية مع الوصف الخاص بهذه العناصر، وتخضع باستمرار لأعمال الإضافة والتحديث والمراجعة من قبل إدارة تقنية المعلومات الحضرية في الهيئة، في الوقت الذي تشارك فيه مختلف إدارات الهيئة برفد هذه القاعدة بالجديد من المعلومات الرقمية والبيانات الوصفية والخرائط والمصورات الجوية والفضائية وفق مقاييس ومواصفات تتوافق مع برامج القاعدة.

وتشتمل هذه القاعدة على الخريطة الرقمية التي طورتها الهيئة للمدينة باستخدام خرائط المخططات وصور الأقمار الصناعية، والتي تحتوي على أشكال تمثل حدود المدينة متدرجة إلى البلديات فالأحياء فالبلوكات فقطع الأراضي، وكل شكل من هذه الأشكال يعتبر بمثابة وعاء يحتوي على معلومات خاصة به.

كما احتوت الخريطة الرقمية على خطوط تمثل شبكة الطرق في المدينة بكامل مستوياتها، مشتملة على بعض خطوط الخدمات العامة كالماء والكهرباء والصرف الصحي، وكل خط من هذه الخطوط يمثل وعاءً يحتضن المعلومات الخاصة به أيضاً.

كما تضمنت الخريطة الرقمية لمدينة الرياض، على نقاط تمثل معالم المدينة الرئيسية، وشبكة لإدارة ومراقبة الحركة المرورية بما يتضمن إحداثيات مواقع الحوادث المرورية، مع احتضان هذه النقاط لقدر وافر من المعلومات المرتبطة بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد