Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/07/2009 G Issue 13446
الاربعاء 29 رجب 1430   العدد  13446
بدء الفصل الصيفي في عدد من المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات

 

«الجزيرة» - عمر اللحيان :

افتتحت وزارة التربية والتعليم فصلاً صيفياً في خمس عشرة مدرسة ثانوية تطبق نظام المقررات في عدد من مناطق المملكة. ويعد الفصل الصيفي في نظام المقررات الفصل الدراسي الثالث في العام الدراسي، ويقدم اختيارياً خلال الإجازة الصيفية للطلاب والطالبات الذين لديهم أسباب تدعوهم للدراسة في الفصل الصيفي، كالتخرج وتعويض التعثر في الخطة أو تسريع التخرج. وقد درجت الوزارة على تقديم الفصل الصيفي منذ البدء في تطبيق نظام المقررات وقد قدمته سابقاً للبنين والبنات، لكنها هذا العام قدمته لمدارس البنين فقط، وذلك لضعف الإقبال عليه في أكثر مدارس البنات المطبقة، ولعدم توافر بعض المعايير في المدارس الراغبة.

وتضاعف ساعات المقرر الواحد في الفصل الصيفي لتوازي المقررات المقدمة خلال الفصل الدراسي الاعتيادي، وذلك حسب ما هو متبع في أنظمة الدراسة خلال الفصول الصيفية في الجامعات، ويسمح للطالب أو الطالبة التسجيل في ثلاثة مقررات بحد أعلى، ويتاح فيه للطالب في مدارس النظام التسجيل في المدرسة المطبق للفصل الصيفي حتى لو لم تكن مدرسة الطالب الأصلية، وذلك بعد تقديم تعريف الطالب من مدرسته مرفق به سجله التراكمي.

علماً أن نظام المقررات في التعليم الثانوي هو نظام مطور، يتضمن خطة دراسية تقوم على نظام الساعات الفصلية وليست السنوية، ويطبق حالياً في اثنتين وأربعين مدرسة ثانوية للبنين والبنات بالإضافة إلى عدد من المدارس الأهلية ذات الإمكانية الجديدة، وتعتزم الوزارة في المستقبل القريب التوسع فيه بإذن الله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد