Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/07/2009 G Issue 13446
الاربعاء 29 رجب 1430   العدد  13446
السهل الممتنع
يتداعون على الكعكة الزرقاء..!!
صالح السليمان

 

الأزمة الحادثة بين هيئة دوري المحترفين وشركة زين من جانب وشركة موبايلي وstc من جانب وتوابع هذه الأزمة من تهديد موبايلي بإيقاف دفعاتها الشهرية للهلال.. وتهديد stc بإلغاء رعايتها للأندية الأربعة والإيقاف الفعلي لدفعاتها لنادي الاتحاد.. هذه الأزمة التي تطفو بين آونة وأخرى على السطح تمر حاليا بحالة همود وسكون انتظارا لحسم الخلاف نهائيا بين الأطراف المتشاكلة...

بالنسبة لتهديد موبايلي كان لدي قناعة تامة أنه لا يعدو إلا أن يكون تهويشا من بعيد ومجرد محاولة ضغط على هيئة دوري المحترفين.. وهو تهديد لن يحدث على أرض الواقع.. ليس فقط لوجود عقد يحكم ويفصل بين الطرفين الهلال والشركة.. ولكن لأن الهلال كنز ثمين كل الشركات الأخرى تتمنى الظفر به.. وإيقاف الدفعات لو حدث فعلا يعني عمليا فك الارتباط بين الطرفين.

وموبايلي لن تتخلى عن الهلال في أي حال من الأحوال.. وحركة التهديد لم تكن في مصلحة الشركة؛ لأنها أغضبت جماهير الهلال التي رأت فيه انتقاصا من مكانة ناديها وجرحا لسمعته.. وكأن الشركة تمن على الهلال أو أن الهلال عالة عليها..

قبل أيام نزل في الجزيرة موضوع قيم وجيد عن الاستثمار بعنوان مميز ومعبر (الهلال يدفع لموبايلي).. واستخدم الكاتب لغة الأرقام لإثبات هذه الفرضية أو بالأصح الحقيقة.. مع أن كاتب المقال جامل موبايلي قليلا ربما خوفا من اعتقاد القراء أنه يتحامل عليها.. فاحتسب فاتورة استهلاك الفرد كمعدل فقط 100 ريال ثم معدل 200 ريال.. مع أن المسئولين في موبايلي حسب ما أعرف قدروا معدل استهلاك الفرد السعودي شهريا بـ300 ريال..

كون الشركة تستفيد من العقد أو من جماهيرية الهلال بما يعادل عشرة أضعاف استفادة الهلال كل هذه الحقائق معلومة وواردة من قبل.. والجديد أن كاتب المقال (وهو بالمناسبة ليس هلالي) تناولها بكل جرأة وصاغ الفكرة بشكل جميل ودفعها كموضوع يستحق القراءة والتمعن فيه.. مع أنه لم يتطرق إلا إلى (النزر اليسير) من مكاسب موبايلي من رعايتها للهلال..

ولعل المحنك والداهية الأمير عبدالله بن مساعد لا تفوت عليه مثل هذه المعطيات والحقائق وهو خير من يحفظ للهلال حقوقه. حتى قناة art الزعيم.. هي جانب آخر من جوانب ابتزاز الهلال دون مقابل يماثل المردود الكبير من جماهيرية الهلال ولكن هذه المرة بشكل أنكى وأشد.. في هذا الجانب عمدت art إلى وضع (قناة الزعيم) ضمن حزمة من القنوات وطلبت من المشجع الهلالي دفع ما يقارب ألفي ريال للاشتراك مع أنه لا يريد غير قناة ناديه.. وإذا كان الرقم المتحفظ أن عدد مشتركي قناة الزعيم يتجاوزون 30 ألفا.. فاحسب كم دخل القناة..؟ ومقدار الفتات الذي يناله الهلال!!.. فإلى متى يكون الهلال آخر أو أقل المستفيدين من كعكته الجماهيرية..؟!

الدوري.. نقاط تفتيش.. ومطبات هوائية..

صدر جدول الدوري للموسم القادم.. ومن أبرز الملاحظات على الجدول كثرة التوقفات.. وليست المشكلة أنه يتوقف لكن المشكلة أن قطار الدوري لا يكاد يمسك الخط حتى يفرمل.. وتحديدا في مباريات الدور الأول.. تخيل تستعد الفرق بمعسكرات خارجية وداخلية وتأتي بحماس كبير ثم تلعب جولة أولى وجولة ثانيه وقبل أن تسخن وتتأقلم مع أجواء الدوري يتوقف لشهر كامل!!..

أسباب التوقف وجيهة لكن لماذا لم تؤخر بداية الدوري إلى ما بعد رمضان، خصوصا أن رمضان عطلة دراسية.. فالتوقف هذا سيفقد الفرق الكثير من مكاسب المعسكرات لياقيا وفنيا ومعنويا.. وستعود إلى ما يقارب الصفر.

وعقب إجازة العيد ينطلق الدوري مجددا وجولة ثالثة وأخرى رابعة.. وتوقف لعشرين يوما..!!.. يا لطيف.. ثم أربع جولات وتوقف أيضا لعشرين يوما.. ثم جولة واحدة وتوقف مفاجئ لأسبوعين.. وتكاد الفرق تتصادم!!..

ثم تفرج بعد الجولة التاسعة.. وينطلق قطار الدوري ويمسك خطا مضبوطا ويلعب 11 جولة متتالية.. ثم توقف لأسبوعين ثم الجولتين الأخيرتين.. والغريب أنه بين آخر جولتين وهما جولتا الحسم والأهم فقط أربعة أيام..

دوري يستغرق دوره الأول فقط أربعة شهور.. يستكثرون أن يكون بين آخر جولتين ختاميتين مدة زمنية مناسبة..

هذه ملاحظة على كثرة التوقفات بين الجولات.. أما من ناحية ضغط المباريات وتقاربها فأنا لم أتمعن كثيرا في هذه الناحية.. ولكن أعتقد لا بد من وجود الضغط.. فالتوقفات والضغط صنوان لا يفترقان.. والسبب كالعادة موسم استثنائي..

(قرصنة) أم (ذكاء)..؟!

تخفو قضية وتطفو قضية جديدة مماثلة لها.. ففي الأفق تطل أزمة ونزاع جديد طرفه الثابت النصر! والطرف الآخر هذه المرة نادي الرياض بعد تواري وحل مشكلة لاعبي أبها وديا! بتشديد من لجنة الاحتراف.. واضطرار أبها إلى التنازل عن لاعبيه بمبلغ بخس من المال قياسا بالأرقام الفلكية حاليا للصفقات..!!..

الآن لاعبان من لاعبي الرياض تحاول إدارتهما التمسك بهما وعدم التفريط بهما خوفا من نقلهما مجانا أو بمبلغ بخس كالعادة.. ولا يعرف ما هي حجة اختطافهما هذه المرة وهما هواة وليسا محترفين..

غالبا ترتبط هذا النوع من الإشكاليات بالنصر لأنه يتبع طريقة غير مسبوقة.. التوقيع مع لاعب مرتبط بناديه كهاو أو محترف و(صنع مشكلة) وافتعال نزاع على اللاعبين.. وتتدخل لجنة الاحتراف على فرس أبيض وبدلا من الفصل وحسم القضية بموجب اللوائح.. يبدأ الحديث عن التصالح والتنازل وامسحوها في وجهي هالمرة.. وربما اللجنة تحاول النجاة بجلدها حتى لا تتهم أنها ضد النصر وضد عودته المنتظرة..

السؤال هل هذه التحركات الصفراء هي تحركات نظامية وفق اللوائح ويمكن اعتبارها نوعا من الذكاء والدهاء.. أم أنها نوع من (القرصنه)..؟ مع أنها لا يبدو أنها نظامية بدليل أن الرياض يرفض التنازل عن لاعبيه إلا بمبلغ مالي مجز وهو ما يرفضه النصر.. كما أن لاعبي أبها لم يذهبوا للنصر إلا بتنازل اضطراري من أبها حتى لا يتعرضوا للإيقاف بحجة التوقيع لناديين..

الأندية الأخرى تتأمل وتراقب لأنها في كل الأحوال ستقلد النصر في طريقة التقاط اللاعبين وسلهم من أنديتهم انسلال الشعرة من العجين.. فإذا كان فعله نظاميا فستقلده وتشكره.. وإن كان سلبا وقرصنة.. فربما تقلده أيضا لاستغلال تساهل وتسامح لجنة الاحتراف..

ضربات حرة

- على إدارة الهلال أن تتفاعل أكثر مع خبر جائزة القرن.. وتطلب من الاتحاد الدولي للإحصاءات وتاريخ كرة القدم المعايير المطبقة لتحديد النادي الفائز.. ثم يقدم النادي لهم البيانات والجداول التي توصلوا لها بعد تطبيق المعايير.. حتى يكون هؤلاء على يقين أن الهلال سيتابع الموضوع باهتمام ولن يسمح بحدوث تلاعب يسلب حقه التاريخي باللقب.

- عبدالعزيز الدوسري.. إذا منح الفرصة مع الفريق سيكون أحد نجوم الموسم بإذن الله.. خصوصا أنه يتمتع بقدم قوية يفتقد الهلال مثلها..

- صرح الحكم عبدالرحمن العمري أنه يشعر بالألم إذا شاهد حكما أجنبيا يدير مباراة محلية!!.. ولكن نحن نشعر بالارتياح عندما نشاهده ونتذكر كوارث الحكم المحلي..

- حسين عبدالغني اعترف بلسانه أن نائب الرئيس فاوضه في بهو الفندق أثناء معسكر المنتخب!!.. ترى ما رأي إدارة المنتخب؟ وأين التحذير الشديد من مفاوضة اللاعبين في معسكر المنتخب!؟..

- قضية المحترف إيدير وإصراره على نيل بقية مستحقاته قبل المغادرة مع الفريق إلى المعسكر الخارجي.. لا أعتقد أنها مشكلة كبيرة خصوصا أن إدارة النصر أكدت أن المادة ليست عائقا لديها وأنها تستطيع أن تأتي بأي لاعب ترغبه.. واعتقد أن الأزمة حلت الآن ونال مستحقاته وذهب مع الفريق.

- عندما قرأت أن الاتحاد أنهى التوقيع مع اللاعب النيجري اوتشي.. لم آخذ الخبر بمحمل الجد.. وشعرت كالعادة أنه مجرد فرقعة إعلامية و(دغدغه) لمشاعر مشجعي الاتحاد ولا يختلف عن التوقيع مع نيفيز.. وفعلا قبل يومين وقع اوتشي لناد أوروبي.

- رئيس الاتحاد الجديد لم يكد يفرح بالمنصب حتى صدم بواقع ناديه.. وهو الآن يسابق الزمن لسداد مديونيات فريقه حتى لا يحرم من تسجيل محترفين جدد.

- هو أكثر من يظهر بالإعلام وهو أكثر من يهاجم الإعلام.. ويبدو أن لديه حساسية مفرطة من كلمة (الإعلام).

- هذه نهاية التدليل والمبالغة بقيمة العقد.. نور يتمرد بحجة عدم استلام كامل مستحقاته.. والنادي يصدر بيانا هينا لينا يتودد به إلى اللاعب.

- نور وكالديرون ومحاولة كل منهم طرد الآخر.. هو صراع (كسر العظم) بين من يبقى ومن يرحل.. بعد أن أعلن المدرب استحالة عودة نور للاتحاد وهو يدربه.. وعبارة نور الشهير (يا انا ياكالديرون).

- (زايد العتيبي) يسأل عن جائزة نادي القرن..؟! ما عندي خبر.. والخبر عند (iffhs)..؟ اللقب هلالي منطقا وأرقاما.. ولكن خليك جاهز لكل الاحتمالات!..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد