Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
ثقافة نت

 

مجلة غيمان الثقافية

http: // www.ghaiman.net/

مجلة (غيمان) الثقافية هذا الوليد اليماني الجديد القادم من آخر نقطة في جنوب الوطن العربي, يرأس تحريرها د. عبد العزيز المقالح, تطمح أن تكون وعاءً إبداعياً يقدّم للقارئ أحدث نتاجات المشهد الإبداعي العربي شعراً ونقداً وتصدر بشكل دوري ابتدأ صدورها في مطلع عام 2007م.

مركز الملك فهد الثقافي

http: // www.kfcc.gov.sa /

أصبح مركز الملك فهد الثقافي أحد أبرز معالم العاصمة الرياض الثقافية والحضارية، فأبوابه مشرعة وإمكانياته متاحة لكل الفعاليات والنشاطات التي تستقطب المبدعين في مختلف مجالات الفكر والأدب والفنون، والتي بدورها تدفع بالشأن الثقافي إلى فضاءات أوسع وعطاءات أفضل، تتواكب مع تطلعات المثقفين والمبدعين.

والمركز ومنذ أن ضُم لقطاعات وزارة الثقافة والإعلام مطلع عام 1424هـ 2003م وهو يشهد حركة دائبة وفاعلة من الفعاليات التي استضافها والزيارات التي استقبلها سواء المحلية منها أو العربية أو العالمية، ليتوّج ذلك النتاج وخلال العام المنصرم 1429هـ 2008م تمكن من استضافة (60) فعالية متنوّعة، واستقبل (500) زيارة.

يوم التدوين عن د. عبد الوهاب المسيري

http: // www.som1.net ?p=1537/

تهدف الندوة التدوينية التي نظّمها المدون فهد الحازمي بالدرجة الأولى إلى عرض مبسط وموجز لأهم القضايا التي تحدث عنها الدكتور عبد الوهاب المسيري بلغة سهلة ومفهومة للجميع، وستكون الندوة مقسمة بإذن الله على خمسة محاور، المحور الأول: ملامح من حياة المسيري (الإنسان)، المحور الثاني: المجتمع التراحمي والمجتمع التعاقدي وأبرز أفكار المسيري حولها، المحور الثالث: الحلولية والعلمانية الشاملة وأبرز أفكار المسيري حولها، المحور الرابع: الجماعات الوظيفية وأبرز أفكار المسيري حولها، المحور الخامس: تطبيقات مختلفة على نظريات المسيري.

مجمع اللغة العربية الأردني

http: //www.majma.org.jo/

بدأت فكرة إنشاء مجمع اللغة العربية في الأردن في العقد الثالث من القرن العشرين وانتخب أعضاء شرف له العلماء الرصفاء أحمد زكي باشا, ورئيس مجمعنا السيد محمد كرد علي, والشيخ عباس الأزهري, والأب انستانس الكرملي, والسيد إسعاف النشاشيبي فكان المجمع الأردني ثاني مجمع للغة العربية يؤسس في الوطن العربي، بعد المجمع العلمي العربي بدمشق الذي تأسس سنة 1919م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد