Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
كلمة بعد كلمة
محترف (متمرد)..!
عبدالكريم الزامل

 

من حين إلى آخر تواجه الأندية السعودية المحترفة (مأزق) تمرد لاعبيها المحترفين ورغم أن هذا الأمر قد يُقبل في وقت مضى لأسباب كثيرة لعل أهمها عدم التزام الأندية بحقوق لاعبيها المالية لكن أن يحدث هذا الآن فهو أمر غير مقبول إطلاقاً وغير مبرر في وقت أصبحت مهنة اللاعب المحترف (مطمعاً) حتى لغير الرياضيين (اللهم لا حسد) بعد أن بلغت مبالغ انتقالاتهم وتجديد عقودهم أرقاماً فلكية وفي مرحلة جديدة أصبح نظام الاحتراف يضمن حقوقهم أكثر مما عليهم للأندية من حقوق وهنا (مربط الفرس)..!

ومما لاشك فيه فإن ذلك ساهم في ظهور حالة (العصيان) لبعض اللاعبين المحترفين وإعلان حالة (التمرد) وإملاء الشروط في سبيل تحقيق رغبات قد تكون مشروعة أو العكس وهذا التصرف لا يمثل عقلية وسلوك اللاعب المحترف والذي تنص عليه أنظمة الاحتراف الدولية التي تلزمه بالانضباطية لتنفيذ الواجبات المناطة به من خلال عقد وقعه وبموجبه يحصل على كامل مستحقاته دون نقصان..!

وما يحدث الآن هي حالات نادرة لكن أخشى أن يأتي اليوم الذي تصبح فيه ظاهرة بين نجومنا المحترفين لذا على لجنة الاحتراف مسئولية عظيمة نحو التصدي لها من خلال البرامج التوعوية للاعبين المحترفين ويتم ذلك من خلال إقامة دورة تدريبية تثقيفية سنوية لا تقل عن أسبوع في مختلف مناطق المملكة ولضمان حضور اللاعبين المحترفين لها يتم اشتراط بند حضور الدورة لأي لاعب هاوي يرغب بالتحول لمحترف أو لاعب يجدد عقده ويحضر ما يثبت ذلك هذا الأمر قد يكون غير مقبول في الدول المتقدمة كروياً لكنه سيكون مقبولاً لدينا هنا بسبب وجود نظام احتراف بدون لاعبين محترفين رغم مرور أكثر من خمسة عشرة عاماً على تطبيقه..!

نوافذ

- يطالب نائب رئيس لجنة المسابقات مسئولي الأندية بمنع لاعبيها الأساسيين من المشاركة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بحجة أن السماح لستة لاعبين من الفريق الأول هو لإعطاء الفرصة للاعبين البدلاء ولمعلومية نائب رئيس اللجنة فإن مطلبه هذا لن يجد إذناً صاغيةً بالأندية فعند احتدام المنافسة واقتراب مراحل الحسم سيكون اللاعبين الأساسيين بل صفوة النجوم على رأس المشاركين في مباريات المسابقة المذكورة لذا كان من الأولى يا سعادة النائب الالتزام بما تم سابقاً باقتصار المسابقة على اللاعبين الأولمبيين فقط ومبرر إتاحة الفرصة للاعبين الاحتياط ليس في محله ولن تعمل به الأندية لأن مشكلة الأندية السعودية أنها تريد تحقيق كل البطولات التي تشارك فيها حتى لو كانت في جزر الواق واق..!

- يحسب لعضو شرف النصر الأمير جلوي بن سعود بأنه لا تأخذه لومة لائم في قول الحق ومن يحاول أن يوهم جماهير النصر بأنه رائد موقف الضد لكل إدارة ترأس النصر فهو مخطئ فهاهو سموه يخرج بتصريح في جريدة الجزيرة داعماً للإدارة الجديدة وكاشفاً لخبايا الهجوم عليها ومباركاً خطوات البداية لأنه بالفعل شاهد إدارة جعلت أعمالها تتحدث عنها بعيداً عن البهرجة الإعلامية..!

- ضمت بعثة النصر في معسكرها ببرشلونة وفداً إعلامياً كبيراً وهذه لاشك خطوة إيجابية لكن جماهير النصر تنتظر من هذا الوفد أن يكون( صادقاً) في رسالته الإعلامية من مقر المعسكر بعيداً عن التطبيل والتخدير الإعلامي للجماهير ومع بداية الموسم تفاجأ بفريق يخيب توقعاتها بعكس ما أفرزته أخبار المعسكر لها من (تفاؤل) مفرط..!

- من أبرز عوامل نجاح المعسكرات الخارجية خوض مباريات ودية قوية وإذا لم تتوفر تلك فإن هذه المعسكرات تكون قد فقدت أهم أهدافها وستتحول إلى رحلة استجمامية ستكون نتائجها كوارثية مع بدء الموسم الكروي..!

- يبدو أن عودة نجم النصر سعد الحارثي أصبحت محل (شك) عند البعض بعد تعرضه لإجهاد في موقع إصابته السابق وهذا الأمر يقودنا إلى طرح العديد من الأسئلة بشأن برنامجه التأهيلي الذي سار عليه خلال الفترة الماضية وهل كان تحت إشراف ومتابعة متخصصين ومدى التزام الحارثي بذلك..!

- التفرد بالنجومية في النصر خلال العشرة مواسم الماضية ومن أنصاف نجوم في بعض الفترات هو زمن وانتهى مع قدوم أكثر من نجم وقد تكون المفاجأة السارة لجماهير العالمي بزوغ أكثر من نجم من شباب النادي ويأتي ذلك بعد أن عانت تلك الجماهير كثيراً من غياب النجوم (الفايف ستار) وبالتالي أدى ذلك لابتعاد الفريق كثيراً عن المنافسة على بطولة الدوري..!

- قرار دمج لجنتي الحكام والتطوير سيساهم في تكامل العمل في اللجنة للخروج من النفق المظلم الذي دخله التحكيم السعودي وبالتالي سيساعدها ذلك على صناعة وصياغة الحكام بطريقة علمية مبنية على كفاءة الجيل الجديد من الحكام الذين ستكون مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد المحك الحقيقي لهم قبل المجازفة بهم في دوري زين للمحترفين..!

- قد تكون صفقات رئيس ريال مدريد فلورنتينو إمبريالي هي قمة أسعار بورصة اللاعبين المحترفين العالمية عندها قد يكون رئيس النادي الملكي قد (تعلق) على طريقة تعلق مضاربي الأسهم لكنه بالتأكيد قد تعلق في أسهم عوائد وليس خشاش فاللاعبين الذين انتقلوا إليه سيجني من ورائهم الأموال والبطولات لكنه قد يواجه مصاعب مالية فيما بعد في ظل استمرار الأزمة المالية العالمية..!

- أين قناة العالمي التي أُعلن عن بدء بثها مع انطلاقة معسكر النصر في برشلونة من خلال نقل بعض التدريبات والمباريات الودية سؤال لازالت جماهير النادي تبحث عن إجابته..!

- ليس هناك شخص فوق النقد لكنه يكون موجه لعمله وليس لشخصه..!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد