Al Jazirah NewsPaper Friday  24/07/2009 G Issue 13448
الجمعة 02 شعبان 1430   العدد  13448
كل جمعة
كارثة في الزعيم
صالح الهويريني

 

لو أن برامج (قناة ارتي الزعيم) وما عرض فيها من خلال الفترة الماضية كان بمستوى تاريخ الهلال وزعامته ونجاحات نجومه، وكانت (ملتزمة) أيضا بتنفيذ وعودها مع مشاهديها (نقل هذه المباراة.. أو تغطية تلك المناسبة) لربما وجدنا العذر للقائمين عليها في (أي شرط إضافي) يضعونه أمام المشجع الهلالي مقابل الاشتراك فيها.. لكن أن يكون الشرط الإضافي ملزماً بالاشتراك في قنوات أخرى يعني (بالغضب وزيادة فلوس مدفوعة) وأن يتزامن ذلك أيضاً مع استمرار في تواضع برامج القناة ونوعيتها، فإن هذا الشرط الإضافي سيأتي على طريقة (شين وقوي عين) كما أنه سيكون بمثابة عملية الابتزاز المرفوضة.

** باختصار افرضوا شروط على كيفكم، لكن - على الأقل - اجعلوا من القناة وسيلة لإظهار الوجه الحقيقي للهلال وبما يتناسب مع حجم تاريخه ومكانته، أما ما عدا ذلك فإن المشجع الهلالي سيرفض أي شرط تضعونه.. (بالمناسبة) كثيرون أعرفهم - على قد حالهم - اخطروا لتجديد اشتراكاتهم في قناة الزعيم خلال يوم مباراة الهلال أمام رابد النمساوي حرصا منهم على مشاهدتها ولكنهم أصيبوا بخيبة كبيرة من جراء عدم نقلها.. وتبقى (الكارثة) أنه وعندما تعذر نقل هذه المباراة الودية راحوا وقتها يعرضون (بديلا عنها) مباراة تعد هي أحد أسوأ المباريات التي لعبها الهلال عبر تاريخه وكأنهم أرادوا معاقبة المشجع الهلالي الذي كان (متسمرا) أمام شاشة التلفاز بانتظار ودية فريقه (أما الكارثة الأخرى) فهي في أنهم اعتذروا ليتهم لم يتعذروا لأن اعتذارهم هذا جاء امتدادا لاعتذارات سابقة للمشجع الهلالي ولكن أي جدوى ( كما أن ذلك جاء ليؤكد أيضاً أن الهلال ما زال يلعب دور الضحية في علاقته ب(إيه.آر.تي)!!

** لو أن (عبدالله البرقان) وضع في حسبانه أن (سامي الجابر) هو أكثر من تعرض للإساءات والافتراءات أبان كان لاعبا، لما احتاج -أي البرقان- تكذيب تلك القصص الخيالية (افتراء وكذب) التي تتعلق به وكان أصحابها يهدفون من ورائها إلى زعزعة استقرار الهلال والنيل من سامي الإداري.

** في المجالس والاستراحات والمواقع الرياضية على الإنترنت بات الحديث يأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام بالموسم الرياضي المقبل.. الكثيرون متحمسون وكأنه أول موسم كروي سعودي سيقام على مر التاريخ ويبقى الملفت للنظر أن النصراويين هم الأوفر تفاؤلا بفريقهم والأكثر شوقا لهذا الموسم إلى درجة أن صديق نصراوي (ومن زود حماسه) تمنى أن يبدأ الموسم اليوم قبل الغد بحجة أنه متشوق لرؤية فريقه بعناصره الجديدة وليقينه التام بأن العمل الذي قدمته إدارة ناديه يدعو للتفاؤل بموسم نصراوي كله نجاح.. يجي الدوري ونشوق!!

كلام في الصميم

** كتب ذات يوم كلاما غريبا يخصني وفي محاولة منه لاستفزازي وطمعاً في رد مني عليه.. فهاتفني في اليوم التالي ليسألني: عن رأيي فيما كتبه فقلت له: كلامك بالفعل غريب ومضحك و.... فقاطعني: ولماذا لا ترد علي في مقالك من أجل أن نتبادل الردود حتى نلفت اهتمام القراء ولعلنا نحظى بمتابعتهم؟ فقلت له: إذا صرت مهبول مثلك رديت عليك، ومنذ ذاك الحين لم التقي به.. ولكني فوجئت بأنه أصبح يقدم برنامج فضائي كله كذب واستفزازات وبحثا عن الشهرة التي ينشدها!!

** استوقفني حديث الأمير خالد بن فهد عن قضية محمد نور، والذي راح من خلاله يقول: النادي الأهلي ترك حسين عبدالغني يرحل بعد أن بدأ يتعالى ويتغطرس (استوقفني) هذا الذي قاله سموه لأنه جاء كإجابة صريحة ووافية لسؤال سبق لي أن طرحته بخصوص الدوافع التي جعلت الأهلي يترك عبدالغني ويتوجه للنصر لاسيما أن الأمير خالد أكد أن الرجل الأهلاوي الأول الأمير خالد بن عبدالله هو الذي ذكر له هذه المعلومة.

** لأن إصابة سعد الحارثي هي من أصعب وأقوى وأخطر إصابات الملاعب (في الركبة) ولأن أداءه أيضاً يعتمد على الحماس والقوة البدنية.. يعني (ليس لاعباً موهوباً) فإن الخوف من تكرار الإصابة سيظل ملازماً له لفترة طويلة حتى من خلال التدريبات كما أن عودته لمشاركة فريقه في المباريات وبصورة اعتيادية ربما تأخر موعدها إلى ما بعد منتصف الموسم المقبل وربما أكثر.. سلامات يا حارثي.

** (شبكة الجماهير- المدرج المحايد) على الإنترنت هي شبكة رائدة ويتابعها الملايين لأنها تتمتع بالحياد التام وفيها عمل دؤوب وجهد كبير ولأنها سباقة أيضاً في الانفراد بنشر الأخبار الرياضية الحصرية والأحاديث الكروية الخاصة التي من شأنها أن تلفت اهتمام المتصفح وأن تجعله دائماً (في الصورة) أمام كل حدث رياضي جديد وشكراً للقائمين على تلك الشبكة الرائدة.

** دار بيني والأستاذ عادل البطي قبل أيام نقاش حول مشكلة محمد نور فكان له رأي مغيار حيث قال: لو كنت صاحب قرار في الاتحاد لسمحت بانتقاله إلى أي فريق يرغبه حتى لو كان ذلك بمقابل نصف المبلغ الذي يراه الاتحاديون، وبحجة أن البطي يرى أن مستوى نور لم يعد بذاك المستوى.. ولأنه كلاعب أيضا بات يأخذ من الاتحاد (خارج الملعب) أكثر بكثير مما يعطيه داخله.

من أوراق التاريخ

** أول مباراة نهائية رسمية التقى الهلال والشباب من خلالها كانت هي تلك التي جمعتهما على نهائي بطولة كأس الملك مسوم 1400هـ وأقيمت على ملعب الملز (الأمير فيصل حاليا) وكانت هي أيضاً ثاني نهائي كروي سعودي يقام تحت الأضواء الكاشفة.

** موسم 1400هـ كان هو أول موسم للفريق الشبابي بعد عودته من دروي أندية الدرجة الأولى ومن جراء هبوطه من الدوري الممتاز بنهاية موسم 1398هـ ورغم ذلك كانت نسبة عالية من الترشيحات تحيطه للحصول على بطولة كأس الملك لاسيما أن مشواره حتى بلغ (نهائي كأس الملك) كان مشوارا مميزا وأصعب من المشوار الذي سلكه الهلال.

** مشوار الشباب بدأ بفريق الأنصار في دور الـ(32) وكسبه بنتيجة 2-1 وفي دور الستة عشر التقى بالاتفاق وتغلب عليه بأربعة أهداف نظيفة ومن ثم واجه القادسية وفاز عليه بنتيجة 3-2 وفي دور الأربعة تجاوز الاتحاد بثلاثية نظيفة (أما الهلال) فقد بدأ مشواره بلقاء فريق التعاون وكسبه بنتيجة 2-صفر ومن ثم الوحدة وفاز بنتيجة 4-1 وفي دور الثمانية أقصى فريق الرياض بثلاثية نظيفة وبعدها التقى بفريق احد وتجاوزه بشق الأنفس بنتيجة 2-1

** في المباراة النهائية التي رعاها الملك خالد طيب الله ثراه احتكم الفريقين إلى لعب شوطين إضافيين وكان الشباب من خلالها هو البادي في التسجيل (الدقيقة 18) من زمن الشوط الأول الأصلي عن طريق لاعبه البرازيلي برونو في حين عادل النتيجة للهلال مهاجمه سلطان بن نصيب من خلال الدقيقة الثانية من زمن الشوط الثاني وفي الشوط الأول الإضافي رجح العالمي ريفالينو كفة الهلال بهدف ثاني وقبل نهاية المباراة بدقائق عزز سلطان بن نصيب فوز فريقه بهدف ثالث 3-1 ليحصل الهلال على كأس الملك كسادس بطولة يحققها في تاريخه.

** وكانت تشكيلة الفريقين قد ضمت يومها (في الهلال) إبراهيم اليوسف وعبدالله العمار وحسين البيشي وصالح النعيمة وسلطان المهنا وفهد الحبشي وفهد المصيبيح وفهد عبدالواحد وريفالينو ونجيب الإمام وسلطان بن نصيب وعبدالرحمن القحطاني.. وفي الشباب: سليمان الصقير ومنصور بخيت وعبدالله الشميمري وابراهيم تحسين وماجد بخيت وعبدالله السويلم وراشد الجمعان وفرانسيسكو وبرونو ومحمد المغنم وعلي الغامدي ونايف مرزوق وخالد المعجل.

خواطر.. خواطر

** دخل الهلال بثلاثة مهاجمين أمام رابد النمساوي (ياسر- الصويلح- والمحياني) الهلال منذ أيام بلاتشي عام 1418هـ لم يدخل أي مباراة له وهو يلعب بطريقة تعتمد على اللعب بمثل هذا العدد من المهاجمين.

** الإعلام المحايد في نظره هو من يقلب الحقائق ضد الهلال ويمنح فرقه أكثر مما يستحق وبما يخالف الواقع ويناقض التاريخ.. نعم هذا هو إعلامه المحايد!!

** جيش الإعلاميين المرافقين للبعثة هو أمر يؤكد أن بعض صحفنا الرياضية تعاني من كارثة وسقوطها في المبادئ والقيم الإعلامية!!

** إذا كانت عودة محمد نور للاتحاد والتحاقه بمعسكره في اسبانيا بموجب تلك الشروط التي سمعنا عنها ووافقت عليها إدارة المرزوقي فإن ذلك يعني أن مشاكل نور مستمرة وانه سيظل المتحكم بشؤون الفريق الاتحادي.

** الأستاذ سليمان القريني هو احد أهم المكاسب الإدارية التي تحققت للنصر طوال تاريخه الله يعينك يا أبا حمد من السفهاء!!

** صديق نصراوي يقول: إن انتقال حسين عبدالغني للنصر يذكره بانتقال خالد المعجل أيضاً للنصر قبل أكثر من 15 عاما.

** سألوني عن رأيي في المعسكرات الخارجية لبعض فرقنا استعدادا للموسم المقبل؟ فقلت بعد الجولة الرابعة من الدوري سأعطيكم رأيي.

** الأخ أبوهشام - القصيم.. لا أملك الإجابة على سؤالك الأخ سعود العمر.. أهلا بك ويشرفني استمرار تواصلك والتعاون معك.

** الخلوق جداً عامر السلهام.. كنت من أول المشيدين بخطوة تنصيبه نائبا للرئيس في نادي النصر ولهذا لم استغرب نجاحه في تأدية عمله.

** فؤاد أنور نجم استثنائي في تاريخ فريقه الشباب وهو يستحق التكريم فمتى يبادر الشبابيون بتكريمه لاسيما وانه أحد أفضل نجوم الكرة السعودية على مر التاريخ..؟!

** من عرفتهم وهم يزعمون أن فريقهم دائما هو المظلوم.. حتى بات هذا الظلم المزعوم يمثل عقدة لأجيالهم المتعاقبة.

** نائب رئيس النصر فاوض حسين عبدالغني من خلال معسكر للمنتخب.. هكذا كشف لنا عبدالغني فأين التعليمات والقرارات التي تمنع أي نادي التفاوض مع (لاعب المنتخب) وأثناء فترة ارتباطه معه؟ أم أن هذه التعليمات وتلك القرارات لا تسري على الجميع؟




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد