Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/07/2009 G Issue 13452
الثلاثاء 06 شعبان 1430   العدد  13452
الحبر الأخضر
قناديل
د. عثمان بن صالح العامر

 

ينتظم في عقد جمعية الملك عبدالعزيز للخدمات الاجتماعية في حائل عدد من اللجان المختلفة التي تقدم خدماتها بأسلوب حضاري راق وتوظف طاقاتها لإيصال رسالتها للجميع صغاراً وكباراً ذكوراً وإناثاً وبكل الوسائل وعبر عدد من القنوات، ومن هذه اللجان بل من أبرزها (لجنة الزواج) التي أبدعت خلال الأشهر الماضية في إيصال صوتها ومخاطبة الشرائح المستهدفة بلغة عقلية وعاطفية رائعة وحرصت على أن يكون لها بصمة داخل الكيان الأسري، ومن وسائلها في هذا الباب (رسائل الجوال) للمشتركين معها، ولروعة هذه الرسائل وتميزها وأهميتها - حسب رأي الشخصي - حرصت على نقل شيء منها للقارئ الكريم كما هي وحسب ترتيب وصولها الزمني على جوالي الخاص في ظل المساحة الممكنة في هذا المقال دون أن أخضعها للاختيار أو الاصطفاء الذاتي، وأعد بنشر البقية في وقت آخر بإذن الله، أملي بأن تحظى هذه الرسائل باهتمام القارئ وأن ينتفع بها في حياته الأسرية، وأدعو الجميع للتواصل مع اللجنة، وطلب هذه الخدمة منها، فهي بصدق مهمة لمن يريد أن يعيد النظر في أعز ما يملك، وأقرب الناس إليه، أسرته التي هي سكنه ومكان استقراره وأمانه ومحل طموحه وأمله في الدنيا، وهي امتداده الحقيقي بعد الموت، وإليك أخي الكريم ما سمح به المقال من حكم ثمينة أرعها سمعك وتأمل فيها جيداً ذكراً كنت أو أنثى:

* لا تهشم عظام أولادك حينما يتهشم قدح، ولا تكسر رؤوسهم حينما تنكسر مزهرية، فقيمة الإنسان ليست مساوية أبداً لقيمة أي شيء ثمين... أبناؤك هم امتداد حياتك.

* لا تدع الهموم التي تنمو خارج أسوار بيتك وبعيداً عن شؤون أسرتك أن تتسرب إلى داخل الأسرة، بل اجعل بيتك كهفاً دافئاً لك ولأسرتك التي تريدها أن تحيى سعيدة رغيدة هادئة.

* الطفل لا يولد كاذباً أو مؤذياً كما أنه لا يولد صادقاً أو نشيطاً أو عطوفاً، إنما هي صفات يكتسبها الطفل من خلال البيئة التي ينشأ فيها وأهم مكونات هذه البيئة الوالدان.

* ينظر الأب إلى عقل ابنه أنه ناقص الخبرة، وينظر الابن إلى عقل أبيه أنه قديم، لكن الحقيقة هي ( عقل الأبوين + عقل الأبناء = عقل الأسرة) إنه (التبادل) و(التكامل) و(التفاعل).

* الحياة مدرسة.. نحن وأبناؤنا معلمون وتلاميذ فيها، نتعلم منهم كما يتعلمون منا ونأخذ منهم كما نعطيهم، ولا فوقية في (التعليم) ولا دونية في (التعلم).

* الخطوط الجوية الأمريكية وفرت أربعين ألف دولار في عام 1987م عندما ألغت زيتونة واحدة من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى، الثروة تبدأ بقلة المصاريف وحسن التدبير.

* معظم الأسر في العالم الثالث لا تهتم بالتخطيط المالي سواء بشكل شهري أو سنوي وتظل العادات والتقاليد والمستوى الثقافي والنفسي للفرد أبرز المسببات في أزمته المالية (الأمم المتحدة)

* الإجازة فرصة مناسبة لمراجعة طريقة تعاملنا مع أطفالنا، والتفكير من جديد في التعامل مع الزمن والحياة، العطلة ليست احتفالاً عبثياً لا مسؤول بل هي متعة روح وسمو خلق.

* حياتك أيام وليالٍ ستبقى ذكرى عند أسرتك.. وللتربية بالمتعة والترفيه منها حظ وافر، ولكن كثيراً من الآباء والأزواج يعيش (أزمة) عدم التخطيط لأيام إجازة أسرته، وقد قيل (من لا يتقن فن إجازته لن يتقن فن عمله)

* إذا كان شريك حياتك عنيداً فاترك له فرصة إظهار مشاعر العناد لديه ولا تبتئس فبحلمك تتبخر تلك المظاهر ويعود شريك حياتك إلى رشده. (د/ خالد الحليبي) أنا وزوجي قلب واحد.

* من مظاهر الشخصية المضادة للمجتمع : (أنه لا يخطط لسلوكه ويتصف بالتهور والاندفاعية، كما أنه لا يستطيع أن يؤجل إشباع حاجاته ولا يقدر عواقب أفعاله) د/ محمد العتيق (استشاري طب الأسرة).

* إن الفشل في امتثال المعايير الاجتماعية والتحرر من المسؤولية وغياب الشعور بالذنب والاضطراب في العلاقات الأسرية هي من مظاهر الشخصية المضادة للمجتمع. د/ محمد العتيق (استشاري طب الأسرة).

* الرائحة الزكية فيك ..أفضل رسائل الحب لشريك حياتك .. لأنها رابط أساسي ومؤثر بين الزوجين. د/ خالد الحليبي (أنا وزوجي قلب واحد).

* إن حوار رسول الله عليه الصلاة والسلام مع زوجه خديجة حين فزعه بدء الوحي وذكر ما حدث له، خير دليل أن قلب الزوجة حصن دافئ لهموم الرجل في زحمة يومه وكدح نهاره. د/ خالد الحليبي (أنا وزوجي قلب واحد).

شاكراً للقائمين على هذه اللجنة، الحريصين على سلامة هذا الكيان والذين يبذلون جهدهم ووقتهم ويجهدون عقولهم من أجل صلاح حياتنا الأسرية، وبصدق الحديث عنهم وعنها (لجنة الزواج) يطول وما بين أيديكم غيض من فيض، وإلى لقاء والسلام .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد