Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/07/2009 G Issue 13452
الثلاثاء 06 شعبان 1430   العدد  13452
مؤشرات تؤكد تحسين ثقة مجتمع الأعمال بالمناخ الاقتصادي المحلي للربع الثالث

 

جدة - عبدالله الدماس - تصوير خليل حدادي

أعلن البنك الأهلي نتائج تقرير الربع الثالث لمؤشر البنك الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال في المملكة، الذي يصدره البنك بالتعاون مع شركة دان آند براد ستريت.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده البنك الأهلي يوم أمس الاثنين، حيث كشف التقرير عن نتائج المسح الميداني لمؤشر الربع الثالث من هذا العام، وسط ظهور مؤشرات إيجابية تشير إلى إمكانية تعافي الاقتصاد العالمي، مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى خلال سبعة أشهر لتبلغ 70 دولاراً للبرميل الواحد. كما كشفت نتائج المسح تحسناً كبيراً في مستوى التفاؤل بالأعمال في المملكة العربية السعودية للربع الثالث من 2009 مقارنة مع الربع الثاني.

وأوضح الدكتور سعيد شيخ، النائب الأول للرئيس وكبير اقتصاديي البنك الأهلي تعليقاً على نتائج مؤشر التفاؤل بالأعمال: إن نتائج المؤشر للربع الثالث تظهر بمجملها تحسناً في ثقة مجتمع الأعمال بالمناخ الاقتصادي المحلي للأشهر الثلاثة المقبلة، وهذا له دلائل إيجابية ستنعكس على أداء الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من هذا العام. وهو ما تؤكده أيضاً نتائج أرباح الشركات السعودية للربع الثاني التي أشارت بمجملها إلى استمرار النمو واستقرار الاقتصاد الكلي بشكل عام على الرغم من تبعات الأزمة المالية العالمية التي واجهتها قطاعات المال والأعمال.

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة دان وبرادستريت جنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة، راجيش ميرشنداني قائلاً: في ظل ظهور المزيد من المؤشرات التي تدل إلى تراجع آثار ركود الاقتصاد العالمي تبرز التوقعات المستقبلية لمجتمع الأعمال السعودي للربع الثالث بمزيد من الثقة والإيجابية؛ فقد أشارت نتائج مؤشر التفاؤل بالأعمال إلى ارتفاع توقعات ربحية وحدات الأعمال من غير قطاع النفط والغاز لتصل إلى 42 نقطة مقابل 12 نقطة في الربع الثاني. يدعم هذا التوجه صعود قوي في مؤشر التفاؤل لحجم المبيعات للربع الثالث الذي بلغ 49 نقطة مقابل 12 في الربع الثاني. وفيما يتعلق بالاتجاه الحالي للتضخم تشير الدراسة إلى تراخي الضغط على أسعار السلع والخدمات حيث يشير المؤشر إلى صعوده من أدنى مستوياته التي وصلها في الربع الثاني إلى (-18) نقطة ليبلغ (-1) نقطة للربع الثالث.

وفي ظل ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة فقد أظهر مؤشر التفاؤل بالأعمال انعكاساً إيجابياً على نتائج قطاع النفط والغاز الذي أبدى تحسناً ملحوظاً في توقعات صافي الأرباح ليبلغ 38 نقطة للربع الثالث مقابل 23 في الربع الثاني، إلا أن الغالبية العظمى من وحدات الأعمال في هذا القطاع أعربت عن عدم ثقتها باستمرارية أسعار النفط الحالية وهو ما أظهره مؤشر أسعار البيع في قطاع النفط والغاز متراجعاً إلى (-23) نقطة مقابل (-18) في الربع الثاني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد