Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/07/2009 G Issue 13452
الثلاثاء 06 شعبان 1430   العدد  13452
محامو اللجنة الوطنية يجددون تمسكهم بإنشاء هيئة عامة للمحامين

 

الرياض - الجزيرة

جددت اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف السعودية تمسكها بمطلب إنشاء هيئة وطنية للمحامين واعتبرته المطلب الأكثر إلحاحاً في هذه المرحلة لمواجهة التحديات القانونية التي تواجه المملكة على كافة الأصعدة خاصة فيما يتعلق بالقضايا التجارية والاقتصادية.

وشكلت اللجنة فريق عمل خاص برئاسة الدكتور ماجد بن محمد قاروب من أجل المتابعة الجادة والمستمرة لموضوع إنشاء الهيئة مع كافة المؤسسات القضائية والحكومية المعنية وتفعيل نظام المحاماة، وضم الفريق في عضويته كل من: الأستاذ عبد الناصر السحيباني، والدكتور هادي اليامي, والأستاذ سلطان بن زاحم، والدكتور محمد المشوح.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة بغرفة أبها برئاسة المحامي الدكتور ماجد بن محمد قاروب رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة من المحامين المرخصين من وزارة العدل، جدد فيه المحامون الولاء والبيعة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة مرور أربع سنوات على توليه - حفظه الله - مقاليد الحكم.

وأكد قاروب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين أن إنشاء هيئة وطنية للمحامين هو من أهم أولويات أجندة عمل اللجنة واللجان المناظرة بالغرف السعودية خلال الفترة المقبلة وخصوصاً أن المقترح يحظى بدعم كبير من أصحاب الفضيلة والمعالي في المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل وديوان المظالم ومجلس الشورى.

وأن إنشاء هيئة وطنية للمحامين ركيزة أساسية ومهمة لتطوير القضاء باعتبار المحامين من أهم الشركاء والمعاونين للقضاة في أعمالهم، كما أنها السبيل الوحيد والأكيد للارتقاء بالمحامين إلى مستوى مشروع خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لتطوير مرفق القضاء وديوان المظالم بما يساعدهم بالقيام بواجباتهم ورسالتهم على أكمل وجه ويحافظ على حقوقهم المشروعة والمكتسبة التي تتعرض للمنافسة غير الشريفة محلياً وعربياً ودولياً، كما أنها تفوت عليهم فرصة توظيف (100.000) مواطن ومواطنة في مكاتب المحاماة الوطنية، وخصوصاً أن المنافسة غير العادلة مع المكاتب الأجنبية والعربية تهدر أكثر من 4 مليارات ريال مداخيل لمكاتب المحاماة الوطنية لمصلحة المكاتب الأجنبية.

وأوضح أن وجود هيئة وطنية للمحامين سيتيح للمحامين السعوديين فرصة الدفاع عن المملكة في القضايا التي تمسها سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي من خلال مظلة حقوقية مستقلة لها أدواتها الخاصة التي تعينها على الاضطلاع بهذا الدور.

كما شكر الدكتور قاروب الأمير الدكتور بندر بن سلمان المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي والرئيس الفخري للجنة الوطنية للمحامين على جهده ودعمه الأدبي والمعنوي للجنة الذي كان له الدور الفعال في أداء اللجنة لأعمالها ومهامها.

وأثنى المشاركون في الاجتماع على ما خرج به منتدى جدة التجاري من توصيات بناءة خاصة تلك المتعلقة بإنشاء مركز للتحكيم التجاري وهيئة وطنية للمحامين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد