Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/07/2009 G Issue 13453
الاربعاء 07 شعبان 1430   العدد  13453
باب النجار
نادر بن سالم الكلباني

 

وقف أمام المرآة يعدل هندامه، ويعيد استذكار مواعيده والتزاماته.. في الصباح لا بد من حضور الندوة التي تتناول مشكلات انحراف الشباب، وبعد الظهر عليه التواجد في مكتبه لإنهاء بعض الأعمال المكتبية التي تتطلب مراجعته واعتمادها، يعلم أنه لن يفرغ من هذا إلا بعد صلاة العصر، وهذا يعطيه فسحة من الوقت تقارب الساعة، عليه أن يرتاح فيها ويستجمع أفكاره وجهده.. ويتذكر ثم ماذا؟.. آه، في المساء لا بد من المشاركة في حوار عن الأسرة؛ فلديه أكثر من ورقة ومجموعة من الأفكار لا بد من طرحها ومناقشتها، وبعدها التواجد في (دورية) أحدهم الثقافية بصفته الضيف الرئيس أيضاً لمناقشة مشكلات الأسرة والأبناء، ويحمد الله أن جدول أعماله والتزاماته في هذا اليوم تحديداً لا يشكل الضغط نفسه والتشابك الذي يسير عليه طوال أيام الأسبوع.

يأتي صوتها الناعم من بعيد وهي تسأله إن كان يريد شيئاً قبل مغادرتها، فهي أيضاً لديها التزاماتها مع الجامعة ومع العديد من الجمعيات التي تعنى بالأسرة ومشكلاتها، وعليها أن تتواجد في أكثر من مكان إما لتحاضر عن مشكلات الأسرة والطرق التربوية الحديثة الكفيلة بتقويم وتصحيح أوضاع الأسر، وإما لاستكمال بحوثها ودراستها عن الفتيات في سن المراهقة ومشكلاتها وكيفية الحد منها.

هكذا هي حالهما، مشاغل وجدول يومي مزدحم بنشاطاته، والتزامات عملية وأدبية مع هيئات ومؤسسات تعليمية وخيرية لا تنتهي، فحياتهما بنيت على هذا، وهمهما الأكبر التواجد على أكبر مساحة ممكنة، فقد نذرا نفسيهما لتصحيح أوضاع الأسرة والحد من مشكلاتها التي باتت تهدد بقاءها وتماسك أفرادها، ويؤكدان دائماً على صفحات الصحف أو في مداخلاتهما في البرامج الحوارية التي تناقش مشكلات المجتمع، أن اتكالية الأسر على الخدم وغياب الحوار داخل الأسرة هما من أهم المؤثرات في انحراف واقع الأسر في مجتمعنا وضياع أبنائنا وسبب كل هذه المشكلات والظواهر الدخيلة التي نراها في مجتمعنا والتي تزداد يومياً.. المفارقة، أنهما لا يجدان وقتاً وإن قليلاً ليطبقا ما يدعوان إليه، فتركا أطفالهما وتربيتهم والحوار معهم ورعايتهم للخادمة والسائق.. فعلاً ما أجمل كلامنا وما أقل تطبيقنا لما نقول.. والله المستعان.



naderalkalbani@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد