Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/07/2009 G Issue 13453
الاربعاء 07 شعبان 1430   العدد  13453
شركة سعودية تصدّر تقنيات تحلية المياه لمشروع بترولي بالسودان

 

الجزيرة - الرياض:

أبرمت شركة (أيه إي إس العربية المحدودة) عقداً مع المجموعة الصينية للهندسة البترولية والإنشاءات المتخصصة في الأعمال البترولية، لتنفيذ مرافق معالجة المياه الصناعية المستخدمة في عمليات الضخ البترولي، ومحطات معالجة وتحلية المياه للاستخدام البشري، وأغراض الري في مشروع منطقة قمري البترولية في السودان.

وأوضح رئيس (أيه إي إس) فواز المالكي أن هذا العقد الأول من نوعه الذي يتم إبرامه مع المجموعة الصينية، وسيتيح المجال أمام تصدير تقنيات تحلية ومعالجة المياه التي تم تطويرها في المملكة العربية السعودية من قِبل (إيه إي أس) للاستفادة منها في مرافق البترول التي تتولى المجموعة تنفيذها في دول المنطقة.

وأكد المالكي أن (ايه إي إس) تتفاوض مع المجموعة الصينية لإبرام مزيدٍ من العقود في مشاريع بترولية أخرى بالمنطقة، معتبراً أن النتائج الأولية تبدو إيجابية، بالنظر إلى ما تتمتع به شركته، في مجال معالجة وتحلية المياه من خبرات، وقدرات فنية عالية.

وتصل الطاقة الإنتاجية إلى مرافق معالجة وتحلية المياه التي تنفذهما (أيه إي إس) في مشروع منطقة قمري، إلى نحو 3200 متر مكعب من المياه يومياً. وترتبط (ايه إي اس) بعلاقات شراكة مع عدة شركات سودانية، إذ أبرمت خلال العامين الماضيين عقوداً لتنفيذ محطة تحلية لمياه البحر في مرفأ سواكن السوداني، وعقدين لتوريد وتشغيل أجهزة عالية التطور لترشيح المياه وضخها والمعالجة بالحقن الكيماوي لعدة حقول بترولية في السودان مع شركة بترودار السودانية.

وتعمل (ايه إي إس) على تنفيذ مشروع لمعالجة المياه في جامعة أم درمان الإسلامية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد