Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/07/2009 G Issue 13453
الاربعاء 07 شعبان 1430   العدد  13453
السهل الممتنع
رونالدو يخسر ويتعادل..!!
صالح السليمان

 

من أبرز الأحداث الرياضية خلال الأيام الثلاثة المنصرمة، التعادل الاتحادي مع الفريق الملكي المدريدي وعلى ملعبه.. الاتحاد قبلها بيومين خسر بثلاثية من فريق أكوادوري.. لكنه عاد وشرَّف الكرة السعودية بتعادل أشبه بالفوز على ريال مدريد.. قد يُقال إن الريال غاب عنه بعض النجوم وعلى رأسهم كاكا ولكن الاتحاد أيضاً افتقد أبرز لاعبيه نور.. ومن يبرر التعادل بكونه بداية الإعداد للريال.. فالاتحاد أيضاً هو في طور الإعداد ولم يصل إلى ذروة الجاهزية..

صحيح لم يظهر أبرز لاعبي الريال كريستيانو رونالدو وكان غائباً عن أجواء المباراة.. إلا أن مستوى الريال الباهت يبدو أنه مكرر لنتائجه ومستوياته وخسائره الثقيلة في المواسم الأخيرة رغم الإنفاق الباذخ.. ولم يجد تجميع النجوم، فالفريق فيه سر غير معلوم لهذا الإخفاق.. في المقابل المنافس الكاتالوني البرشا يدعم صفوفه المخيفة بالغزال السويدي زالاتان ابراموفيتش..

أبرز لاعبي الريال حالياً رونالدو موعود بالإخفاقات أمام الفرق السعوية.. فقبل عام خسر مع مانشستر يونايتد من الهلال بثلاثية مقابل اثنين.. ووقتها كان المان يونايتد في ذروة تجليه وعنفوانه وعصره الذهبي حيث حقق في ذاك الموسم بطولة أوربا.. ورونالدو وقتها كان في قمة الجاهزية البدنية والمعنوية حيث نال جائزة أحسن لاعب في العالم.. ولكن كل هذا لم يشفع له وسقط أمام الهلال.. والآن ها هو رونالدو يتعادل وفريقه مع الاتحاد.. وقبلها النادي الملكي المدريدي يخسر من نجوم السعودية والعرب بشعار النصر بالأربعة!!..

الجميل في تعادل العميد مع الريال أننا لم نسمع أو نقرأ اتهامات حاسدة تشكك بالتعادل وبمنح (الريالات) للريال ليلعب على الواقف.. كما حدث عندما ألحق الهلال الخسارة التاريخية في المان يونايتد وشككت الأقلام المتعصبة بالفوز الهلالي وزعمت أنه شراء النتيجة!!.. وكأن مانشستر يونايتد بطل أوربا الذي تبلغ موازنته المالية مئات الملايين من الدولارات يقبل ببيع سمعته العالمية وسمعة نجومه الكبار مقابل مليون أو مليونين من الريالات.. نعم لا أحد يُماري أن المان يونايتد أقوى فنياً وخبرة من الهلال.. ولكن في لحظة معينة وفي تلك المباراة قارعه الهلال وتغلب عليه.

أيضاً حقق الهلال نتيجة جيدة ومشرفة بالفوز على الفريق الإنجليزي العريق برمنجهام سيتي بثلاثية نظيفة.. وبرمنجهام سيقابل مان يونايتد في افتتاحية الدوري الإنجليزي الممتاز.. وخسارته من الهلال ربما تُعجل ببيع النادي بعد أن ظهرت شائعات أن بعض الأثرياء العرب المتخمين بالأموال والغباء يفكرون بشراء النادي على طريقة مانشستر سيتي.

قنوات العميد

نُجامل ونُحابي قنوات art عندما نتهمها فقط بالميول الاتحادية والميول الصفراء بشكل عام.. لأن الأمر أعظم من هذا.. أعتقد أن الوصف الأدق هو: قنوات نادي الاتحاد.. فرغم ندرة مشاهدتي لتلك القنوات خصوصاً بعد توقف النشاط الرياضي.. لكن ما إن تدخل على هذه القنوات حتى تشاهد مباراة الجولة الأخيرة من الدوري وفوز الاتحاد على الهلال.

. مباراة تُعاد يومياً عدة مرات حتى يمل منها الملل.. فقط لأن الفائز الاتحاد والخاسر الهلال.. كما حدث ويحدث في مباراة ما قبل موسمين.. متجاهلة بقية المباريات الحاسمة والهامة بالدوري والموسم..

أين النهائي الختامي لكأس خادم الحرمين الشريفين والفوز الشبابي.. أم أن خسارة الاتحاد الرباعية حولتها للأرشيف؟!.. حتى برنامج الاحتفالات بالفوز الاتحادي بالدوري ممكن تجده في أي يوم.. فعقب أشهر ما زالت الاحتفالات تتواصل بالفوز على الهلال ليس في قناة العميد ولكن في قنوات الكرة السعودية!.. أما الفرح والاحتفال الهلالي فتم خنقه في ليلة الحدث بالبرنامج الشهير.. وهذا ذكاء ماكر من الفريق العامل وهو بتر الاحتفال من جذوره.. حتى لا يُقال أين احتفالاتنا أعيدوها؟!..

الاعتذار من القناة بشأن عدم نقل ودية الهلال قد يُقبل على مضض.. بأي حجة كانت حتى لو كان السبب أن كفر عربة النقل (بنشر) ولم يجدوا (عفريتة) لرفعها.. لكن ما هو مبرر الاستفزاز والسخرية عندما تُعاد مباراة أم صلال في وقت انتظار وترقب المباراة الودية!..

إذن هذه القنوات لا تديرها حسن النوايا، بل الخبث والكيد.. والسؤال أين خسارة الاتحاد الرباعية من الكرامة السوري وخروجه الآسيوي.. لماذا لم تعد حتى مرة واحدة أم تمَّ (أرشفتها)؟!.. إذن هذه أشياء لا تحدث ارتجالاً أو مصادفة.. ولكنها تتم بقصد وتعمُّد من ابن مهري وجادو وجماعتهم ممن يديرون هذه القنوات.

ولم أستغرب عندما علمت بتواضع المشتركين بقناة العميد ولم يتجاوزوا بضع مئات فليس هذا عائداً إلى تواضع الجماهيرية وضعف القدرة الشرائية فقط.. بل لأن مشجعي الاتحاد يرون أن جميع القنوات هي قنوات العميد.. فأين ما قلَّبوا قنوات الكرة السعودية سيجدون عميدهم وإتي لحالو أمامهم.. فلماذا دفْع رسوم إضافية؟

ولا يهمني استعراض نشاط قناة العميد وما فيها من برامج حوارية مباشرة تتابع المعسكر الاتحادي ومبارياته واستعداداته مقارنة بقناة الزعيم الخاملة..

ولكن الخطأ من إدارة الهلال التي تبحث عن قناة تنطلق من معسكر نادٍ منافس لا يكن لناديه الود.. وأعتبره نوعاً من التطفل لأجل بضعة ملايين.. ولكن على حساب استنزاف جيوب الجماهير الهلالية.. وعلى حساب سمعة النادي.. مع أن هذه القناة لا تضيف شيئاً جديداً على ما يُقدم في قنوات الكرة السعودية.. فقط معلق مزعج حتى يُقال إنه هلالي!..

إذا أراد الهلال تجديد عقد قناة (الزعيم إتي) لا بد من اشتراط توفير طاقم كامل يرشحه الهلال لإدارة قناته إعداداً وإخراجاً ومونتاجاً.. والأهم مخرج خاص لمباريات الفريق لأن المخرجين الحاليين ميؤوس منهم.. وإعداد هيكلة لبرامج القناة توافق عليه الإدارة!!.. ومنح الهلال نفس النسبة المخصصة للاتحاد في قنوات الكرة السعودية الأخرى..

لو لم يُجدد العقد قد تعمد قنوات (إتي لحالو) إلى إجراء انتقامي وتترصَّد فعلياً للفريق الأزرق.. ولكنها لن تسترسل عندما تعلم أن مصالحها ستتضرر.. فهي تعرف يقيناً أن النسبة الكاسحة من المشتركين في قنوات الكرة السعودية هم هلاليون وبإمكانهم رمي كروتها وإيقاف اشتراكاتهم.. خصوصاً أن معظم وأهم المباريات منقولة في الرياضية والخليجية أو حتى الذهاب للملعب..

الشعبية تكسب..

سبق وقلت إن الاستفتاءات التي تتم وتستغل التنافس بين جماهير الأندية.. كالمقارنة بين ناديين أو لاعبين... إلخ.. هي استفتاءات تحسمها الجماهيرية في حال اقتنعت الجماهير بخوضها.. وهي في حقيقتها قياس للأكثر جماهيرية.. وذكرت أنه في كل الأحوال تستطيع جماهير الهلال الجارفة حسم أي استفتاء لمصلحتها بغض النظر عن كون المصوّت له يستحق أم لا؟!..

ولهذا اقترحت على المواقع التي تطرح استفتاءات مباشرة للتغلب على الجماهيرية الهلالية التي تأكل الأخضر واليابس ولتفتيت الثقل الجماهيري الأزرق.. اقترحت وضع أكثر من خيار هلالي لمحاولة تشتيت الأصوات.. فربما هنا يكسب المنافس.. أما إذا توحدت الأصوات الزرقاء لهدف واحد وكان الاستفتاء نزيهاً فحتماً ستحسم التصويت لمصلحتها بكل سهولة..

وما يدور من استفتاء حالياً الهدف منه الدعاية لموقع هذه القناة.. وما يُقال من وجود تلاعبات في رصد الأصوات ليس مستبعداً، بل وارد وبقوة خصوصاً بعد أن انحصرت المنافسة في لاعبين اثنين فقط.. وهذا ما يخيف من الطوفان الأزرق الجارف بعد أن توحدت أصواتهم للاعب واحد..

ضربات حرة

* من أطرف التعليقات في منتديات برمنجهام سيتي الإنجليزي.. تعليق يخفف مرارة الخسارة من الهلال بالقول.. (مان يونايتد خسر من فريقهم 3-2 في عام 2008.. هل هذا يعني أن المان فريق ضعيف؟.. ونحن خسرنا 3- صفر ليست بالنتيجة السيئة).

* جمهور النصر يريد من رئيس ناديه تحقيق أمنيته ويكشف قدراته بنقل أحد لاعبي الهلال الأفذاذ.. لكن ليس على طريقة نقل الغشيان والذي كان وقتها غير مرغوب به في الهلال وقبضَ مقدم العقد من عضو الشرف (رئيس النصر حالياً) ولعب مباريات قليلة جداً.. وفجأة رحل للخارج تاركاً النصر وعقده خلفه..

* في معرض حديثها عن بيع وشراء الشعر ذكرت مجلة المجالس الكويتية أن مؤلف قصيدة (الأماكن) هو (خالد السريع) من المجمعة وليس كما يظهر في الإعلام أنه (منصور الشادي).

* الاتحاد فاز على فريق إشبيلية الهابط من الثانية إلى الدرجة الثالثة.. فزعم (كذابو الزفة) في استغفال غبي للجماهير أنه فاز على ثالث الدوري الإسباني..

* في نفس دورة السلام لاعبَ فريق سونينغام الكوري فريق إشبيلية (ثالث الدوري الإسباني) وتعادل معه سلبياً.

* كان الفريق الاتحادي وحتى آخر لحظة مهدداً بالإبعاد عن دورة السلام الدولية بعد تأخره في سداد رسوم المشاركة..!.

* سعيد غراب أسطورة الاتحاد في الثمانينيات الهجرية.. عقلية واعية وفهم تدريبي عالٍ ومتحدث متمكن وآراء متزنة.. السؤال أينه عن برامج التحليل في القنوات الفضائية؟




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد