Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
مركاز
رهاب 1
حسين علي حسين

 

لا يوجد شخص ليس لديه نوع من الرهاب، هناك من يتوجس من الغرباء، يبتعد عنهم قدر ما يستطيع، كل كلمة من أحدهم تعني ألف احتمال وألف هدف لذلك فإن البعد عنهم غنيمة. وهناك رهاب السماء أو الأدوار العالمية، من يعاني من هكذا رهاب يحرم نفسه بدرجات متفاوتة من استخدام الطائرات والبلكونات وركوب المصاعد، خصوصاً التي تمرق بين الأدوار كما تمرق السهام، حتى تصل إلى الدور الخمسين أو المائة. ومن رهاب الأسمنت والحديد إلى رهاب الحشرات، فسوف تجد من يترك منزله لمجرد وجود حشرة أو فأر مع أن بإمكانه القضاء على هكذا حشرات بالمصيدة أو المبيد. وقد لاحظت في أحد المطاعم الساحلية مجموعة من النساء يزحفن خطوة خطوة ومعهن طاولتهن حتى تركن الطاولة بما عليها ووقفن بعيداً لمجرد أن قطة صغيرة كانت تريد الجلوس بين أرجلهن وغيرهن من الجالسين والجالسات!

لكن أكثر أنواع الرهاب عنفاً هو ذلك الذي يعزل صاحبه فلا يخرج من المنزل لقضاء أبسط التزاماته إلا عند الضرورة القصوى، والأسباب قد تكون عديدة، الخوف من الكباري والجسور والأنفاق وسيارات الشرطة والمرور، بل إن من الناس من يتحاشى مجرد المرور من أمام مراكز الشرطة وفي ذهنه أن مجرد المرور سوف يكون سبباً في إلقاء القبض عليه بأي تهمة ولأي سبب. شخص مثل هذا كان الله في عونه، وهو يقف أمام كاونتر المرور أو الجوازات أو يجالس عسكرياً في مناسبة أو مقهى، عندما يعرف جليسه سوف يتحين الأسباب لحرمان نفسه من مجلس قد يكون قمة في المتعة والنقاء!!

قال لي صديق أن قريباً له كان يقطع الطريق من منزله إلى عمله في أكثر من ساعة عند الذهاب ومثلها عند العودة، بسبب وجود الأنفاق والجسور في طريقه، ولم يقتنع بأن ما يعاني منه مرض إلا بصعوبة وحال إبلاله من مرضه صار يأخذ المشوار في ربع ساعة، كم وفَّر هذا المواطن على نفسه، وكم سيوفر لو أطلق العنان لقلبه فجعله يحلِّق في السماوات كافة دون خوف أو وجل. لكن هل يدرك من يعاني بأنه يعاني؟ وإذا أدرك بأن ما يعانيه لون من الأمراض، هل يجرؤ على طرق أبواب علماء أو أطباء النفس؟ في بيئة مثل بيئتنا أشك في ذلك حتى الآن على الأقل، مع أن مرض النفس لا يختلف كثيراً عن مرض البدن، بل إنه في الغالب أشد مرارة وشراسة، لكن الناس لا يعترفون به، فهو غالباً مستتر، يتمدد ببطء ويحتاج إلى مهارة ووقت طويلين للقضاء عليه، لكن الاعتراف به - سبحان الله - أول الطريق لتحديده والتعامل معه، علماء النفس يقولون إن هناك صلة وثيقة بين الرهاب والخجل.

فإلى أي حد نصدق أو نقترب هذه العلاقة؟ خصوصاً عندما نرى مريض الرهاب، خفيفه وثقيله، يختار في المناسبات أبعد الأماكن، ويميل إلى الصمت والرخاوة وثقل الحركة والزهد في العمل والناس إن وجد إلى ذلك سبيلاً.

فاكس: 012054137



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد