Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
اشتباكات بين متمردي دارفور والجيش في منطقة منتجة للنفط
مقتل أكثر من 160 شخصاً في غارة بجنوب السودان

 

جوبا - الخرطوم - (رويترز)

قال مسؤول أمس الاثنين إن أكثر من 160 شخصاً قتلوا عندما شن مقاتلون قبليون مسلحون في جنوب السودان غارة في الفجر على جماعة منافسة في أحدث اشتباك في سلسلة من الاشتباكات الدموية العرقية.

وقال جوي جويول يول مفوض منطقة أكوبو في بيان: (جرى دفن مائة امرأة وطفل و50 رجلاً و11 من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان الجنوبي على جانب النهر صباح أمس)، مضيفاً أن القتل وقع الأحد.

من جهة أخرى قال متمردو دارفور أمس الاثنين إنهم اشتبكوا مع الجيش السوداني في منطقة جنوب كردفان المنتجة للنفط في أحدث علامة على محاولات المتمردين مد صراعهم إلى أجزاء أخرى من السودان.

وقالت حركة العدل والمساواة المتمردة إن قواتها خاضت قتالاً بعد أن نصب لها الجيش كميناً قرب ظهر الأحد بالقرب من بلدة بابانوسة مما أسفر عن سقوط عدد غير معلوم من القتلى.

وأكد عضو بارز بقبيلة المسيرية العربية التي تهيمن على المنطقة وقوع اشتباك لكنه قال إن القوات الحكومية انتصرت وتسيطر الآن على المنطقة.

وقد تشعر السلطات السودانية بالقلق من أي مؤشر على قيام حركة العدل والمساواة بتحرك جديد من دارفور صوب كردفان وهي منطقة بها الكثير من التوترات العرقية والشكاوى من إهمال الحكومة وهي نفس الأسباب التي فجّرت صراع دارفور المستمر منذ ست سنوات.

وهذا القتال هو أول اشتباك مؤكد بين حركة العدل والمساواة والقوات البرية التابعة للحكومة السودانية خلال أكثر من شهرين.

وكان من المقرر أن تستأنف الحركة مناقشاتها المتعثرة مع حكومة السودان هذا الشهر والتي تهدف إلى تمهيد الطريق لإجراء محادثات للسلام.

ويحاول وسطاء من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ضم قوى متمردة أخرى إلى المفاوضات.

وقال خليل إبراهيم زعيم حركة العدل والمساواة لرويترز بهاتف يعمل بالقمر الصناعي إن قوة كبيرة من الحركة كانت تتحرك في أنحاء المنطقة وتزور ما وصفه بمواقع عسكرية تابعة للحركة حين تعرضت للهجوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد