Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
مسلسل العنف يهز البلاد قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات
12 قتيلاً في هجوم استهدف الشرطة الأفغانية

 

هراة - (أ ف ب)

قُتل اثنا عشر شخصاً بينهم شرطيان وأُصيب 29 آخرون بجروح إثر هجوم بالقنبلة استهدف عناصر شرطة أمس الاثنين في هراة كبرى مدن غرب أفغانستان، في إطار مسلسل العنف الذي يهز البلاد قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية.

وتبنّت حركة طالبان الهجوم، وقال المتحدث باسمها يوسف أحمدي في اتصال مع فرانس برس: إن الهدف كان قائدا في الشرطة. مضيفا (نجم الانفجار عن قنبلة يتم التحكم بها عن بُعد مزروعة على جانب الطريق. نحن نعلن مسؤوليتنا عن الهجوم).

وقال المتحدث باسم شرطة الولاية عصمت عليزاي للصحفيين (إن اثني عشر شخصا قُتلوا في الانفجار، وأُصيب عشرون آخرون بجروح، وبين القتلى شرطيان).

وكانت القنبلة التي يتحكم بها عن بُعد مخبّأة في صندوق قمامة على جانب طريق، وقد فُجّرت حوالي الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي 3:30 (ت غ) في وقت ازدحام في حي مقصود جدا بوسط هراة عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه.

وأكد عليزاي أن الهجوم كان يستهدف عناصر شرطة. وفي مكان الاعتداء شوهدت أضرار كبيرة لحقت بسيارات للشرطة وسيارات أجرة يعتقد أن سائقيها قُتلوا، ودراجات نارية وهوائية تقول الشرطة إن أصحابها قُتلوا أو جرحوا، كما شاهد أحذية أطفال وبراقع نساء متناثرة على الأرض.

وقبل أقل من ثلاثة أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسية ومجالس الولايات في 20 آب - أغسطس، بلغت أعمال العنف مستويات قياسية في أفغانستان منذ بدء التدخل العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي طرد الطالبان من الحكم في كابول أواخر العام 2001. وأدان الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الهجوم قائلا إنه أظهر سعي (أعداء أفغانستان لإفشال الديمقراطية والتطور).

وكان مكتب كرزاي قد أعلن الأسبوع الماضي التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة بادغيس المجاورة لهراة مع قوات طالبان الموجودة هناك للسماح بإجراء الحملات الانتخابية والتحضير للانتخابات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد