Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
خامنئي يصادق رسمياً على انتخاب نجاد ويشيد بالتصويت غير المسبوق
غياب زعماء المعارضة عن مراسم تنصيب الرئيس الإيراني

 

طهران - وكالات

تم أمس تنصيب الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بمصادقة مرشد الجمهورية علي خامنئي على إعادة انتخابه لولاية ثانية لمدة أربع سنوات.

حضر حفل التنصيب رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس السلطة القضائية هاشمي شاهرودي وأمين وأعضاء مجلس صيانة الدستور وأعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام ومجلس خبراء القيادة ومجلس الشورى إضافة إلى ممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وكان احمدي نجاد قد اعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو الماضي بنسبة 63 % من أصوات الناخبين ليصبح سادس رئيس للجمهورية الإيرانية. ومن المقرر أن يؤدي احمدي نجاد اليمين الاربعاء في مجلس الشورى.

وذكر تلفزيون العالم الناطق بالعربية أن المراسم الرسمية نظمت وأقر خامنئي رئاسة أحمدي نجاد للبلاد.

وعلى نفس الصعيد أعلن تلفزيون إيراني رسمي أن الرئيسين السابقين أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي وكذلك المرشحان الرئاسيان اللذين لم يحالفهما الحظ مير حسين موسوي ومهدي كروبي لم يشاركا في مراسم تصديق المرشد الاعلى على انتخاب محمود احمدي نجاد.

من جهة أخرى ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، الذي صادق المرشد الاعلى علي خامنئي أمس على انتخابه، بتدخل بعض الدول الاجنبية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو كما ذكرت وكالة فارس الاثنين.

وقال احمدي نجاد في كلمة خلال مراسم التصديق على انتخابه اقول للحكومات ذات النزعة التدخلية، لقد ارتكبتم ظلما حيال الشعب خلال هذه الانتخابات واسأتم استخدام وسائلكم السياسية والمالية.

وشدد على ان خطاب الثورة اختير مجددا من قبل الشعب خلال الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.

كما اشاد المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي أمس بتصويت الايرانيين غير المسبوق للرئيس محمود احمدي نجاد الذي وصفه بانه رجل شجاع، وعامل مجد وذكي وفقا لتلفزيون الدولة.

وقال المرشد الاعلى في نص مرسوم التصديق على انتخاب الرئيس احمدي نجاد الذي قرأه التلفزيون ان تصويت الايرانيين الحاسم وغير المسبوق للرئيس هو تصويت تهنئة على اداء الحكومة المنتهية ولايتها (...) انه تصويت على مكافحة الفقر والفساد والتمييز والارستقراطية.

وأضاف أحيي انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد ثم الشعب الايراني واصدق على تصويته واعين هذا الرجل الشجاع والعامل المجد والذكي لرئاسة الجمهورية مصدقا بذلك على انتخاب الرئيس في حفل اتسم بغياب قادة المعارضة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد