Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
خبير: استكشاف كيدان يحقق للمملكة تنوعاً في التوزيع الجغرافي للمشاريع النفطية

 

«الجزيرة»- عبدالعزيز العنقري:

أكد الخبير النفطي حجاج بو خضور أن الإعلان الأخير لشركة (أرامكو السعودية) عن إنتاجها (90) مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً عبر بئرها الاستكشافي الرابع المسمى كيدان الواقع في منطقة الربع الخالي يظهر مدى التفوق والريادة التي وصلت إليه المملكة في الصناعة النفطية.

وأوضح بو خضور ل(الجزيرة) أن أهمية هذا الإنجاز يأتي من أنه يحقق للمملكة تنوعاً في التوزيع الجغرافي للمشاريع النفطية، ما يطيل من عمر الآبار القديمة ويريحها ويعطي وقتاً لتوظيف تقنية تتناسب وعمر هذه الآبار فحقول النفط تبدأ شابة ثم تشيخ لتصل لمرحلة الكهولة.

وأضاف أن أهميته تأتي أيضاً لأنه تم في منطقة الربع الخالي, التي تعتبر من أصعب مناطق العالم، من حيث إقامة منصات الحفر عليها لكثرة الكثبان الرملية فيها وقسوة العوامل الجوية التي تفوق منطقتي القطب الشمالي والجنوبي صعوبة، وهذا ما يظهر حكمة السياسة النفطية للمملكة، بالإضافة لشجاعتها في الاستثمار في مناطق قفرة ومليئة بالتحيات المناخية، ما يعزز مستقبلاً المزيد من الاستقرار في التجارة النفطية العالمية.

وأضاف بو خضور أن هذا الاكتشاف الذي أتى بعد خمس سنوات من التنقيب وهي فترة تعتبر قصيرة في الصناعة النفطية, يؤكد أن تقنية الصناعة النفطية لدى (أرامكو السعودية) متقدمة جداً وتنافس التقنية الموجودة لدى كبرى الشركات العالمية.

وعن مدلولات هذا الاكتشاف قال بو خضور: نتيجة لتنامي الطلب العالمي على الغاز لأسباب عدة من أهمها التوجه العالمي للطاقة النظيفة فإن الاستثمار في صناعة الغاز سيزداد مستقبلاً, والمملكة تسير بالاتجاه السليم عبر زيادة استثماراتها في هذا الجانب, ما يعكس سياسة المملكة النفطية التي اتسمت دائماً في اختيار الوقت المناسب لتوظيف استثماراتها عبر النموذج المناسب وهذه المعادلة مهمة جداً في الصناعة النفطية وقليل من دول العالم تنتهجها.

وعن أثر هذا الاكتشاف على الصناعات البتروكيماية في المملكة, أوضح بو خضور أنه سينعكس إيجاباً على التوسع في مشاريع الصناعات البتروكيماية التي تعتمد أساساً على الغاز اللقيم, مما يعزز من قوة الصناعة البتروكيماية وخصوصاً أن هذه الصناعة منذ بداية الأزمة العالمية تمر بإعادة هيكلة على مستوى العالم وستسمر هذه الهيكلة لثلاث سنوات قادمة, متوقعاً أن تفرز هذه الهيكلة زعامة المملكة ودول الخليج لهذه الصناعة التي تدخل في صناعة (400) ألف منتج صناعي عالمي يعتمد على النفط والغاز كمادة أولية عند تصنيعه. وبحسب رأيه فالتوجه العالمي القادم في إقامة المصانع البتروكيماوية سيكون أغلبه في منطقة الخليج. ويرى بوخضور أن الاستهلاك العالمي للغاز سيرتفع بشكل متسارع في السنوات القادمة على حساب مصادر الطاقة الأخرى.

وكان المشروع المشترك بين رويال داتش شل و(أرامكو السعودية) قد أعلن الأحد الماضي عن استخراج الغاز من منطقتين تجري بهما عمليات تنقيب في الربع الخالي بمعدل إجمالي يبلغ 90 مليون قدم مكعبة يومياً, عبر شركة جنوب الربع الخالي (سراك) والمنطقتين تقعان في منطقة المكمن العربي في بئرها الاستكشافية الرابعة المسماة كيدان- 6 و بمعدل تدفق يبلغ 50 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز في المنطقة الأولى بينما يبلغ معدل التدفق في المنطقة الثانية 40 مليون قدم مكعبة في اليوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد