Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
برنامج صيفي للأطفال المعاقين بصرياً بجدة

 

جدة - عبد الله الدماس :

نظمت جمعية إبصار الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية بجدة برنامجاً صيفياً للأطفال المعوقين بصرياً.. ويستمر البرنامج الذي يُقام للعام الثاني على التوالي لمدة 8 أسابيع برعاية عدة مستشفيات ومراكز للبصريات، حيث انضم أكثر من 15 طفلاً وطفلة معاقين بصرياً إلى برنامج تدريبي مكون من مجموعة من الأنشطة التأهيلية والاجتماعية لتنمية مهاراتهم بهدف المشاركة والاندماج في المجتمع والقدرة على التفاعل وعمل علاقات اجتماعية مع الأطفال المبصرين، وإكسابهم عدداً من المهارات لمساعدتهم على ممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية.

ويشتمل البرنامج الجماعي على ثلاث ساعات يومية يتدرب الأطفال المعاقون بصرياً فيها على إتيكيت الجلوس إلى المائدة وكيفية تناول الطعام واستخدام أدوات المائدة مع تطبيقات عملية في المطاعم، والحركة والتدرب على الحماية العلوية والسفلية للجسم ومهارة البحث والتقاط الأشياء من الأرض، وكيفية المشي مع المرشد المبصر إضافة إلى استخدامات العصا البيضاء في المشي على السلالم والمصعد والأرصفة، والعناية بالذات، وتعلُّم القراءة والكتابة ومبادئ اللغة الإنجليزية بطريقة برايل، وإدارة وتنظيم الوقت والحاسب الآلي.

كما يتخلل البرنامج تقييم للحالة البصرية والنفسية والاجتماعية ورحلات ومسابقات وألعاب وأعمال فنية وبرامج ثقافية وتنمية المواهب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد