Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
معدة الأغنام تتسبب في خلاف بين إنجلترا واسكتلندا

 

لندن - (د ب أ) :

دب خلاف جديد بين إنجلترا واسكتلندا بسبب (الطبق الوطني) الاسكتلندي بعد أن أثبت مؤرخون أن هذا الطبق إنجليزي الأصل. وأكدت المؤرخة كاثرين براون أن وجبة (هاجيز) المكونة من معدة الخراف مع الكبد والقلب إنجليزية الأصل، حيث نشرت للمرة الأولى في كتاب للطهي عام 1615م.

وقالت براون في تصريحات نشرتها صحيفة (ديلي تليجراف) الصادرة أمس الاثنين إن الاسكتلنديين ادعوا بعد ذلك أنهم أصحاب هذا الطبق. ووفقاً لأبحاث براون فإن أول ذكر يشير إلى أن هذا الطبق اسكتلندي يعود لعام 1747. وكان قصيدة شعر كتبها الشاعر الاسكتلندي روبرت برنس عام 1787 هي (الدليل) على أن هذا الطبق اسكتلندي أصيل. وستوقد هذه النظرية الخلافات بين اسكتلندا وإنجلترا من جديد.

وقالت براون: (كان هذا الطبق إنجليزي في الأصل) مشيرة إلى أن الكتاب الذي نشر وصفته في عام 1615 أشار إلى أن هذه الوجبة (محببة للغاية لجميع السكان في إنجلترا). ولكن هذه النظرية قوبلت بالكثير من الرفض حيث قال روبرت باتريك وهو متخصص سابق في إعداد طبق الهاجيز: (لن يصدق أي شخص هذا الأمر). وأضاف باتريك: (الادعاء بأن الهاجيز إنجليزي غير منطقي على الإطلاق تماماً مثل الإدعاء بأن الصينيين أو الهولنديين هم من اخترعوا الجولف). كما أكد جيمس ماكسوين وهو صاحب مصنع اسكتلندي متخصص في إعداد الهاجيز أن (الهاجيز سيبقى رمزاً لاستكتلندا بغض النظر عن منشئه).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد