Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
في مستهل جولتها بالقارة السمراء
كلينتون تؤكد التزام أمريكا بإفريقيا وتدعو للقضاء على الفساد

 

نيروبي - (د ب أ)

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون امس الأربعاء أهمية افريقيا لإدارة الرئيس باراك أوباما. جاء ذلك خلال مراسم افتتاح مؤتمر اقتصادي في كينيا في مستهل جولة للوزيرة الامريكية بالقارة السمراء تشمل سبع دول. وقالت كلينتون في كلمتها أمام المنتدى الثامن لقانون النمو والفرص الإفريقية (أجوا) في نيروبي: (جئت برسالة من الرئيس (أوباما): نحن ملتزمون بوعدنا تجاه افريقيا، ملتزمون بمستقبلها وسنكون شركاء مع سكان افريقيا). وأضافت: (تعلمون أن الحديث التقليدي عن افريقيا هو الحديث عن الفقر والأمراض والصراعات.. هذه الأفكار ليست قديمة وبالية فقط، بل خاطئة أيضا، فإفريقيا غنية بالفرص.. وسنغتنم بعضها معا).

وتفتح اتفاقية (أجوا) الباب أمام دول جنوب الصحراء لتصدير 7 آلاف نوع من السلع معفية من الضرائب إلى السوق الأمريكية، وذلك على الرغم من أن المحللين يقولون إن القانون لم يحقق فائدة حقيقية للدول المشاركة. واعترفت كلينتون بأن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهد للاستفادة من الاتفاقية، داعية الدول الإفريقية إلى تنويع منتجاتها واستغلال الاتفاقية.

وفي كلمتها الافتتاحية، اشارت الوزيرة الامريكية إلى الحاجة إلى القضاء على الفساد الذي تئن تحت وطأته العديد من دول القارة، واكدت أمام المئات من الوزراء ورجال الأعمال أن الحكم الرشيد يعني فرص استثمار أفضل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد