Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
غواصتان روسيتان تقومان بدوريات قبالة السواحل الشرقية لأمريكا
موسكو تتهم واشنطن بمواصلة تسليح جورجيا

 

موسكو- سعيد طانيوس - واشنطن- وكالات:

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين أمس الأربعاء الولايات المتحدة بمواصلة إمداد جورجيا بالأسلحة محذراً من أن بلاده ستتخذ الإجراءات المناسبة. وقال كاراسين خلال مؤتمر صحافي (تفيد معلوماتنا بأن إمدادات الأسلحة من الولايات المتحدة متواصلة وهذا يثير قلقنا).

وأضاف إن (الولايات المتحدة ليست مزود الأسلحة الوحيد لجورجيا).

من جهته اتهم مساعد رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال اناتولي نوغوفيتسين الأربعاء جورجيا بمعاودة التسلح لشن عدوان جديد، عشية الذكرى الأولى للنزاع الروسي الجورجي من أجل السيطرة على أوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الجورجية الانفصالية. وقال الجنرال نوغوفيتسين خلال مؤتمر صحافي (نرى بوضوح أن جورجيا تعاود التسلح) معتبراً أن تبيليسي تسعى لامتلاك قدرات عسكرية موازية إن لم تكن (أكبر) من المستوى الذي كانت عليه قبل الحرب. وأضاف (أن التجربة أثبتت أنهم إن كانوا يعاودون التسلح، فبهدف شن عدوان).

من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأربعاء أن غواصتين نوويتين روسيتين تقومان منذ أيام بدوريات قبالة السواحل الشرقية للولايات المتحدة للمرة الأولى منذ سنوات، مما أثار قلق مسؤولين أمريكيين. وقالت الصحيفة على موقعها على الإنترنت نقلاً عن مسؤولين أمريكيين في الدفاع والاستخبارات طلبوا عدم كشف هوياتهم أن واحدة من الغواصتين تجوب في المياه الدولية على بعد نحو 320 كلم عن الساحل بينما ما زال موقع الغواصة الثانية مجهولاً.

وصرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية في تصريحات نقلتها (نيويورك تايمز) إنه (في كل مرة تقوم البحرية الروسية بمثل هذه المناورات الاستثنائية يشكل ذلك مصدر قلق). ويأتي الإعلان عن هذه التحركات بينما تحاول موسكو محو فشلها الجديد في إطلاق الصاروخ العابر للقارات بولافا (اس اس - ان اكس 30 حسب تصنيف الحلف الأطلسي) الذي يبلغ مداه ثمانية آلاف كيلومتر منتصف تموز-يوليو الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد