Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
الزعفران ينافس المجوهرات
مستثمر: أسعار القهوة والهيل ترتفع 30%

 

متابعة وتصوير - خالد العيادة:

قال مستثمر في تجارة الهيل والقهوة والزعفران ويزاول الاستثمار فيهما منذ أربعين سنة في سوق الديرة بالرياض، إن هناك ارتفاعاً في أسعار القهوة والهيل والزعفران. وقال مساعد الزاحم إن ارتفاعاً شاسعاً طرأ على سعر الهيل حيث كان سعره في السابق 53 ريالاً للكيلو وسعره الآن وصل إلى 80 ريالاً بارتفاع يصل إلى 30%.

وأضاف الزاحم أن الزعفران شهد ارتفاعاً مبالغاً فيه حيث وصل الجرام الوحد إلى 16 ريالاً وهو النوع الأصلي، أما في السابق فكان سعر الجرام 2.5 ريال. وأضاف أن (الزعفران أبوشيبه) وصل سعر الكيلو منه إلى 16000 ريال وهو من الدرجة الأولى حيث إن سعره يوازي أسعار المجوهرات كالذهب وغيرها. وقال إن الذهب يحتفظ بقيمته وتجده وقت الحاجة، أما الزعفران فهو يستخدم في فترة وجيزة وهو ليس من الضروريات الأساسية التي لا يستغني عنها المواطن. وعلل الزاحم أن زيادة الهيل سببها قلة المحصول منذ بداية السنة وهو يمر بنهاية المحصول كما أن المحصول الجديد لا يعرض عليهم إلا بعد شهر رمضان. وأضاف: من أسباب ارتفاع الهيل دخول موسم رمضان الذي يزداد فيه حجم الطلب. وأبان الزاحم أنهم يستوردون الهيل من جواتيمالا بالدرجة الأولى والهند بالدرجة الثانية ومن كولومبيا أيضاً. وأضاف أن للهيل درجات، ففيه درجة أولى ودرجة ثانية وثالثة حتى الخامسة وهو الأمريكي، ويصل سعر الكيلو إلى 100 ريال وأرخص سعر يصل إلى 60 ريالاً.

وحول توقع نزول سعر الهيل بعد رمضان أجاب الزاحم: لا أتوقع نزول سعره إلا في مطلع السنة القادمة.

وقال: لدينا زبائن من الرياض ومن خارج الرياض وإذا علمنا بنزول الأسعار فإننا نخبر زبائننا بعدم شراء كميات كبيرة حتى تكون الأسعار معتدلة.

وعن أنواع القهوة ذكر الزاحم أن القهوة لها أنواع كثيرة ومتعددة ويصل عدد أنواعها إلى 300 نوع منها الهرري من الحبشة واللفمي وكذلك القهوة الصينية والقهوة البرازيلية والقهوة الكولين والقهوة الهندية والقهوة اليمنية ومنها الجولاني والقطما والبريه والقهوة الكينية. أما أفضل أنواع القهوة فقال: هي الهرري من الحبشة، أما في السابق فكانت القهوة اليمنية هي الأفضل.

وقال إن الزعفران ارتفع سعره ارتفاعاً خيالياً، حيث وصل من 1000 إلى 1600 ريال. وأضاف: إننا نستورد الزعفران في السابق من إيران وهو أفضل أنواع الزعفران، وأنواعه (أبوشالي) و(أبوشال) و(أبوشيبه) و(السيركل) و(كل بيح)، وهذه من الأنواع الفاخرة.

وأشار أنهم الآن يستوردون الزعفران من دبي وإسبانيا. وفي سؤاله: هل هناك إقبال على الزعفران؟ أجاب الزاحم: ليس هناك إقبال كبير على الزعفران كما في السابق وذلك لارتفاع سعره كما أن الزعفران قابل للغش بالدرجة الأولى. وأوضح الزاحم أن الذين يقبلون على شراء الزعفران هم فئة قليلة من كبار السن الذين اعتادوا على أن يضعوا في القهوة ليعطيها نكهة جيدة ولوناً جميلاً ولكن غلاء الزعفران حجب تلك النكهة الجميلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد