Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
مشروع عالمي لتوثيق النصوص والوثائق العربية القديمة

 

(الجزيرة) - الرياض

قال المشرف على برنامج التوأمة العلمية العالمية بجامعة الملك سعود الدكتور سعد بن ناصر الحسين إن الجامعة بصدد إقامة شراكة علمية مع جامعة برلين الحرة ومؤسسة البحوث الألمانية لإنشاء قاعدة معلومات وبيانات تتضمن أكثر من 50 ألف نص ثمودي قديم وذلك من أجل توثيق النصوص والوثائق العربية القديمة في شمال المملكة العربية السعودية والأردن وسوريا.

ويعد هذا العمل المرجعية الوحيدة في العالم لإعادة قراءة تاريخ العرب القديم بطريقة علمية رقمية حديثة. وسوف يتيح هذا العمل الفرصة لجميع الباحثين من كافة مناطق العالم الاستفادة من رقمنة النصوص بطريقة علمية حديثة قوامها اليسر والسهولة. ومن المقرر أن يقود فريق البحث من جامعة الملك سعود البروفسور سعيد السعيد عميد كلية السياحة والآثار وأحد طلاب الدراسات العليا والبروفسور راينر فوقت رئيس معهد الدراسات السامية والعربية بجامعة برلين الحرة وأحد طلاب الدكتوراه في الجامعة. وسوف تقوم جامعة برلين بتمويل المشروع بنسبة 84%، فيما تتحمل جامعة الملك سعود 16% من تكاليف القيام بالمشروع.

الجدير بالذكر أن جامعة برلين تحتل المركز الأول على مستوى ألمانيا والحادي عشر على مستوى أوروبا والخامس والثمانين على مستوى العالم وفقاً لتصنيف ويبوميتريكس الأسباني لعام 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد