Al Jazirah NewsPaper Friday  07/08/2009 G Issue 13462
الجمعة 16 شعبان 1430   العدد  13462
شكوى من قلة التوعية الإعلامية
ارتفاع أسعار السكن يرهق سائحي الشرقية الخليجيين

 

الدمام - ظافر الدوسري

تشهد المنطقة الشرقية حاليا زيادة في الحركة السياحية سواء من الداخل أو من خارج المملكة وخصوصا العائلات الخليجية التي اكتظت بها الأسواق والمولات التي تشهد الكثير منها فعاليات سياحية مختلفة. وفي جولة ل(الجزيرة) شوهد تواجد المتسوقين بكثرة من العائلات الخليجية من دولة الكويت والبحرين وقطر والإمارات لغرض التسوق وشراء الحاجيات الضرورية. وأكدت تلك العائلات أنهم يجدون في أسواق المملكة وخصوصا الشرقية متعة وتوفر كل المستلزمات الشرائية حيث التجهيزات الكبيرة والأسعار المعقولة, ناهيك عن متعة الأطفال بالبرامج السياحية هناك، بينما يؤكد آخرون أنهم بالإضافة إلى أنهم تمتعوا بالتسوق في السعودية إلا أنهم اشتكوا من غلاء أسعار بعض الشقق المفروشة التي لا تقارن أسعارها ببعض دول الخليج العربي مما يجعل الشخص يسرع في إنهاء بقائه بسبب غلاء تلك الأسعار.

أسعار الشقق المفروشة

فالح العجمي من دولة الكويت قال: تظل المنطقة الشرقية وجهة السياح الباحثين عن المتعة والترفيه واضعين الشرقية ضمن جدول السفر سواء لزيارة الأقارب أو الاستمتاع بما يقدم من عروض مهرجانية

وأكد أن كثرة الوافدين من جنسيات خليجية دلالة على مكانة الشرقية السياحية واكتسابها لمواصفات تجعل الكثير يتجهون إليها لأنها جمعت السياحة البحرية مع التسوق العائلي

وطالب العجمي بالجهات الرسمية بمراقبة أسعار الشقق المفروشة الذي وجد تلاعبا فيها لتقلب الأسعار بين المواسم؛ حيث اعتاد العجمي على زيارة المملكة بين فترة وأخرى خصوصا في الأعياد والإجازات.

ضعف إعلامي بالمنافذ

وقال ناصر الدوسري من دولة قطر الشقيقة برفقة أسرته إن على اللجان المعنية بالسياحة دورا كبيرا في إنعاش هذا المجال والذي بدوره يحرص على تقديم كافة التجهيزات لإرضاء الزوار من خلال ما تقدمه البرامج والفعاليات. أضف إلى ذلك أن هناك ضعفاً إعلاميا للسياحة بالمملكة, فنحن حضرنا هنا بناء على معرفتنا المسبقة بالمنطقة، ولنا أقارب نتواصل معهم ويتواصلون معنا لكن هناك الكثير يجهل ما يقع في المملكة، والشرقية خصوصا، من أماكن سياحية جيدة وما يتم إعداده للزوار، وأطالب الاخوة بوضع وتوزيع نشرات سياحية على المنافذ للمملكة التي تبرز فيها المملكة وتوجه الزائر الجديد للأماكن التي يرغبها وتعينه على الوصول بعض الخدمات المهمة.

مفهوم السياحة

واقترح جاسم الجناحي من مملكة البحرين رب أسرة مكونة من ولدين و3 بنات بتفعيل مفهوم السياحة بعمل برامج وفعاليات تستهدف عقول الأبناء من صغار وكبار واستغلال شاشات العرض والفنادق بوضع برامج ثقافية وتاريخيه تحكى تاريخ المملكة عموما والمنطقة الشرقية خصوصا بماضيها وحاضره واستغلال وقت المواسم التي نعيشها, والاهتمام بشغل الشواطئ بما يعود على الفتيات والشباب بمردود مادي وفتح المجال أمامهم بوضع كشكات تخدم الزوار على مستوى راق من الخدمة والتقديم.

فتح المولات للشباب

فيما قال الشاب سالم المري بأن اسواق المنطقة الشرقية تشهد ازدحاما من المتسوقين الخليجيين وخصوصاً البحرينيين بشكل كبير, والمنطقة بحاجة إلى إنشاء مولات تجاريه أكثر ذات طراز عالمي ومساحة كبيره، فالمجمعات المتحضرة والمتقدمة تتوافر فيها مقاهي الكوفي شوب والمطاعم والترفيه والتسوق والسياحة قبل كل شيء، وهذا الذي لازلنا نفتقده, بالاضافه إلى أن معظمها للعوائل فقط، ونتمنى أن يفتح المجال للجميع دون تمييزكما نتمنى أن تحذو المولات التجارية الأخرى حذو مجمع الراشد مول في الخبر, والمجمعات التجارية في باقي دول الخليج.

خارطة السياحة الداخلية

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان في لمحة عن السياحة في المنطقة الشرقية قائلاً: تحتل المنطقة الشرقية، بحكم موقعها المتميز بجوار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، مكاناً بارزاً في خارطة السياحة الخليجية، خاصة بعد المشروعات العملاقة التي تم إنجازها فيها وأهمها الواجهة البحرية للمنطقة الشرقية الذي تمتد من الخبر إلى الجبيل، ووجود أماكن تناسب العائلة السعودية بكل عاداتها وتقاليدها.

وأكد أن الرحلات السياحية إلى المنطقة الشرقية شكلت (12%) من إجمالي الرحلات في المملكة, حيث احتلت المركز الثالث بعد منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، وبلغ إجمالي الإنفاق للسياح الداخليين والخارجيين للمنطقة الشرقية (7.5 مليار ريال) عام 2007م.

مقومات السياحة

ووصف البنيان المنطقة الشرقية أنها الوجهة الأساسية على الخليج العربي للعطلات العائلي ة، التي تجمع بين الاسترخاء والأنشطة المتنوعة، والاستمتاع بالمزايا التراثية والبيئية للمنطقة، وكذلك الرحلات البرية والبحرية، ضمن إطار القيم الدينية والتقاليد الاجتماعية.ومقومات السياحة بالمنطقة هي مقومات السياحة البحرية ومقومات الآثار والتراث العمراني.أما المقومات المرتبطة بجوانب أخرى من التراث الثقافي فهي ما يلي:

- المتحف الإقليمي بالدمام.

- المناطق الصحراوية في الخفجي، والنعيرية.

- معرض ارامكو - سايتك.

- عدة نواد رياضية بالمنطقة ومدن رياضية متكاملة.

وأشار البنيان أن عناصر قوة السياحة في المنطقة الشرقية تكمن في الأتي:

- القرب من دول الخليج.

- بنية تحتية سياحية قائمة مثل: شبكات الطرق، مطار، ميناء، أسواق، معارض، فنادق وشقق، ومطاعم.

- طرق جيدة تربط المنطقة بالرياض والبحرين وبقية دول الخليج العربي.

- اقتصاد محلي قوي.

- قطار سكة الحديد يربط بين الرياض والدمام مرورا بالأحساء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد