Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/08/2009 G Issue 13466
الثلاثاء 20 شعبان 1430   العدد  13466
إيران ترفض تدخل الدول الأجنبية
فرنسا تنتقد محاكمات طهران وتجعل من الإفراج عن كلوتيلد ريس أولوية

 

باريس - طهران - وكالات

قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس إن الرئيس يسعى للإفراج عن مدرسة فرنسية تجري محاكمتها في طهران ضمن محاكمة جماعية. وقال مسؤول في مكتب الرئيس الفرنسي: يتابع رئيس الجمهورية قضية كلوتيلد ريس عن كثب. وأضاف: إنه يزيد من اتصالاته مع أناس يتمتعون بنفوذ يتيح إنهاء هذه القضية بسرعة وضمان الإفراج عنها، هذه هي الأولوية الرئيسة في هذه القضية. وتنفي فرنسا تهمة التجسس عن ريس.

من جهة أخرى صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في تصريحات نشرت أمس أن الجلسة التي مثلت خلالها الفرنسية الشابة كلوتيلد ريس أمام المحكمة الثورية في طهران عرض رأيناه في ظروف أخرى. وقال كوشنير في حديث لصحيفة لوباريزيان لم يكن هناك محام واحترام الدفاع كان محدوداً جداً، هذا أقل ما يمكن قوله.

كما قال في تصريحات نشرتها صحيفة اوجوردوي أمس إن سفارة فرنسا في طهران تلقت تعليمات باستقبال متظاهرين إيرانيين مطاردين في حال طلبوا اللجوء إليها.

وقال كوشنير لصحيفة (باريزيان) إن الموظفة قالت السبت إنه في حال لجوء متظاهرين مطاردين الى سفارة فرنسا، فإن التعليمات كانت تقضي بفتح الباب لهم، وهذا صحيح، مضيفاً: هذه تعليمات لدى جميع الأوروبيين. إنه تقليدنا الديموقراطي.

وعلى الصعيد نفسه أعلنت إيران أمس إنها لن تقبل تدخلاً أجنبياً في شؤونها الداخلية وذلك رداً على انتقادات بعض الدول الغربية لمحاكمة أشخاص اعتقلوا بتهمة المشاركة في التظاهرات عقب الانتخابات الرئاسية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية حسن قشقوي الذي نقلت تصريحاته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) إن المحاكمة تجري طبقاً للقوانين الدولية ورد الدول الغربية غير شرعي ويثير الاستغراب. وأضاف إننا سنتصدى بشدة لأي تدخل أجنبي. وأكد قشقوي أن مواقفهم لا علاقة لها بمسؤولياتهم الشرعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد