Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/08/2009 G Issue 13466
الثلاثاء 20 شعبان 1430   العدد  13466
الإعصار موراكوت خلف 34 قتيلاً في شمال شرق آسيا

 

طوكيو - (رويترز)

قال مسؤولون محليون إن عاصفة مدارية سببت انزلاقات طينية وسيولاً في اليابان أثناء تحركها صوب البلاد مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل ليصل عدد القتلى بسبب سوء الأحوال الجوية في شمال شرق آسيا إلى 34 على الأقل في الأيام القليلة الماضية. وتقترب العاصفة المدارية ايتاو من اليابان بعد أن ضرب الإعصار موراكوت الفلبين وتايوان والصين.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن السلطات أمرت أكثر من 47 ألف شخص بمغادرة منازلهم بغرب اليابان حيث حذرت وكالة الأرصاد الجوية من هطول أمطار وحدوث سيول او انزلاقات طينية في مناطق كثيرة بغرب ووسط البلاد. وأضافت أنه تم إلغاء عدة رحلات جوية داخلية ورحلات قطارات وأن بعض الطرق السريعة أغلقت جزئياً. وقال مسؤول بالشرطة إن تسعة على الأقل لقوا حتفهم بينما فقد ثمانية آخرون في هيوجو بغرب اليابان. وبالإضافة إلى ذلك قال مسؤول محلي إن امرأة في الثامنة والستين من عمرها قتلت حين اجتاح انزلاق طيني منزلاً في اوكاياما بغرب اليابان.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية أن العاصفة المدارية ايتاو ربما تضرب وسط اليابان اليوم الثلاثاء. وقالت الوكالة على موقعها على الإنترنت إن من المتوقع أن تحمل العاصفة المدارية رياحاً تصل سرعتها إلى 126 كيلومتراً في الساعة وأن تسبب أمطاراً غزيرة فضلاً عن ارتفاع الأمواج. وأدى الإعصار موراكوت إلى مقتل 11 شخصاً في الفلبين ثم اجتاح تايوان ليقتل 12 آخرين معظمهم في انزلاقات طينية او حوادث زوارق.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الإعصار موراكوت ضرب الساحل الشرقي للصين المكتظ بالسكان ليسبب انهيار أكثر من 1800 منزل في إقليم تشيجيانج ومقتل طفل واحد على الأقل. وتم إجلاء مليون شخص قبل أن تصل العاصفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد