Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/08/2009 G Issue 13466
الثلاثاء 20 شعبان 1430   العدد  13466
بدء فرز الأصوات لانتخابات مؤتمر الحركة
دماء جديدة تدخل اللجنة المركزية والمجلس الثوري لفتح

 

بيت لحم - رندة أحمد - د ب أ

بدأت أمس الإثنين عملية الفرز لانتخابات المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح المنعقد لليوم السابع في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية. وشرعت رئاسة المؤتمر في بدء عملية فرز الانتخابات يدوياً لانتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح.

وكان المؤتمر العام السادس لفتح شرع بالمرحلة الأخيرة والأكثر سخونة وذلك بانتخابه قيادة جديدة للحركة للمرة الأولى منذ عشرين عاماً في عملية بدأت في الساعة الخامسة من مساء الأحد واستمرت حتى فجر أمس. وبالتوازي مع بدء الانتخابات في مدينة بيت لحم فإن الناخبين في مدينة غزة بدؤوا التصويت باستخدام الهواتف النقالة (المحمول) والفاكس فيما تحفظ المسؤولون على موعد وطريقة الانتخاب خشية أن تقوم حركة حماس باتخاذ إجراءات ضد الناخبين. وقال مسؤولون في الحركة إن العملية الانتخابية التي جرت في ذات قاعة الاجتماعات كانت معقدة بذات مستوى تعقيدات التحالفات بين المرشحين ولا سيما اللجنة المركزية للحركة التي ستتولى قيادة الحركة في السنوات الخمس القادمة. وفيما قدر المسؤولون في لجنة الانتخابات أن يتطلب تصويت الناخب الواحد 20 دقيقة فإن العملية تتطلب وقتاً أطول من بعض الناخبين الذين استغرقوا 40 دقيقة وأكثر من ذلك فيما استغرق الرئيس الفلسطيني محمود عباس 18 دقيقة لإتمام الانتخاب.

وانقسم التصويت إلى ورقتين، الأولى صفراء وتتضمن أسماء مرشحي اللجنة المركزية وأخرى زرقاء تتضمن أسماء مرشحي المجلس الثوري حيث يتم الإدلاء بالأصوات للمجلس الثوري في صندوق واللجنة المركزية في صندوق آخر. ويرجح مسؤولون في الحركة أن تؤدي الانتخابات إلى (ضخ دم جديد في اللجنة المركزية ودم جديد أكثر في المجلس الثوري). وبلغ عدد المرشحين للجنة المركزية 96 مرشحاً و650 مرشحاً للمجلس الثوري، مما يشير إلى أن المنافسة ستكون قوية. وسينتخب المؤتمر السادس 80 عضواً للمجلس الثوري، و18 عضواً للجنة المركزية إلى جانب الرئيس محمود عباس الذي انتخب بالتزكية وإجماع أعضاء المؤتمر. وبلغ العدد النهائي لأعضاء المؤتمر السادس 2325 عضواً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد