Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/08/2009 G Issue 13466
الثلاثاء 20 شعبان 1430   العدد  13466
منظمة التجارة: الأزمة تغير موازين القوى الاقتصادية لصالح آسيا

 

بانكوك - (د ب أ)

صرح كبير الاقتصاديين بمنظمة التجارة العالمية أمس الاثنين بأن من المتوقع أن تمنح الأزمة الاقتصادية العالمية مزيداً من القوة الاقتصادية لآسيا، حيث إن مؤشرات التعافي تظهر بصورة أسرع من أي منطقة أخرى.

وقال باتريك لو كبير اقتصاديي منظمة التجارة في مؤتمر صحفي في بانكوك: إن (الأزمة غيّرت العالم). وقال: إنني (أعتقد أنها ستغير ميزان القوى النسبي لصالح آسيا وبالتحديد نظراً للطريقة التي تتعافى بها هذه المنطقة).

واعترف الخبير الاقتصادي بأن الأزمة المالية العالمية لم تكن قاسية في آسيا، كما كان متوقعاً وخصوصاً في اقتصادات كبرى بها مثل الصين والهند.

ورغم ذلك حذّر رئيس الوحدة الاقتصادية بالمنظمة من مخاطر عدة تلوح في أفق المنطقة. حيث قال: إن منظمة التجارة تتخوف من احتمال تغيير أسوأ أزمة منذ الكساد العظيم عام 1930 مواقف الدول تجاه اتفاقية التجارة الحرة.

وقال: إن (القضية تتمثل بشكل فعلي فيما إذا كانت المواقف تجاه التجارة والمواقف تجاه العولمة والمؤسسات المالية والسلوك الادخاري في الاقتصادات الكبرى ستتغير بطريقة تجعل من الضروري إلغاء مبادئ العولمة في الاقتصاد العالمي).

وتتوقع المنظمة أن ينكمش حجم التجارة العالمية بنسبة 10% هذا العام. وتعرب المنظمة التي تسعى إلى دفع مفاوضات جولة الدوحة للتجارة الحرة المتوقفة منذ 2001 إلى الانتهاء من المفاوضات العام القادم.

وأضاف أنه (حتى الآن وعلى الرغم من وجود بعض الإجراءات الحمائية فإن من العدل القول: إن الحكومات أحجمت بشكل مبهر عن العودة لاستخدام الإجراءات الحمائية). وقال: إن (بعض الأشخاص يرون أن الأزمة تستطيع أن تجعل المفاوضين يركزون في المفاوضات لكننا لم نلحظ ذلك بعد).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد