Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/08/2009 G Issue 13466
الثلاثاء 20 شعبان 1430   العدد  13466
(فوضى هادئة) يفوز بجائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

القاهرة - ياسين عبدالعليم :

فاز الفيلم الإيطالي (فوضى هادئة) إخراج أنطونيو لويجي جيرمالدي بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية لدول البحر المتوسط بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الأول، وحصل بطل الفيلم ناني موريتي على جائزة أحسن ممثل، بينما فازت بجائزة أحسن ممثلة لجيورجينا لا تري عن الفيلم الإسباني (الغرباء)، وفاز المخرج الكرواتي داليبور ماتانيس بجائزة أحسن إخراج عن فيلم (كينو ليكا)، ومنحت جائزة أحسن سيناريو مناصفة بين التونسي إبراهيم لطيف عن فيلم (سيني شيتا) وبيرو ملكاني وراديك سوفر عن الفيلم الألباني (حزن السيدة شنايدر).

ومنح المهرجان شهادة تقدير للمخرج التركي الراحل إرسين برتان عن فيلمه (تضميد جراح الماضي) وشهادة تقدير للممثل الفرنسي لوران كابيلوتو عن فيلم (حكاية عيد الميلاد) وجائزة أحسن إنجاز فني للفيلم الجزائري (جابلا داخل البلاد) للمخرج طارق تاجيه. في حين منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المصري (لمح البصر) إخراج يوسف هشام وجائزة كمال الملاخ للعمل الأول إخراج مناصفة بين المخرجة ماريا بيروفيتش عن فيلم (انظر إلي) من مونتنيجرو (الجبل الأسود) والمخرجة كورينا أفراميدو عن فيلم (العودة الأخيرة) من قبرص.

وفي مسابقة أفلام الديجيتال في القسم الخاص بأفلام معهد السينما منحت جائزة أفضل فيلم لفيلم (الحب في زمن الكولة) إخراج إبراهيم عبلة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (دستور يا سيدة) إخراج محمد العدل وشهادة تقدير للتصوير لحسام الدين محمد عن فيلم (أوضة الفيران). وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بجائزة أفضل فيلم (ربيع 89) إخراج أيتن أمين وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو لوسام سليمان عن الفيلم نفسه وشهادة تقدير في التمثيل لفاطمة عادل عن الفيلم نفسه. وفي الأفلام التسجيلية القصيرة منحت جائزة أفضل فيلم لفيلم (انهيار) إخراج ريهام إبراهيم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للتصوير لأيمن حسين عن فيلم (رمال مصرية) وفي قسم التحريك منحت جائزة أفضل فيلم إلى (خليك قاعد) إخراج لمياء رجائي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (أنا لسة كويس) إخراج محمود المصري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد