Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/08/2009 G Issue 13467
الاربعاء 21 شعبان 1430   العدد  13467
بيت التمويل الخليجي يتكبد 54 مليون دولار في الربع الثاني

 

المنامة - (رويترز)

خالف بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين أول أمس الاثنين التوقعات مسجلاً ثالث خسارة فصلية على التوالي بسبب تجنيب مخصصات وتراجع الدخل من طرح الاستثمارات.

وأعلن البنك وهو بنك للتمويل الإسلامي أن صافي خسائره في الربع الثاني بلغ 54 مليون دولار مقارنة مع صافي ربح بلغ 104 ملايين دولار عن نفس الفترة من العام الماضي. وكان المحلّلون في بنك سيكو للاستثمار توقّعوا صافي خسائر ربعية قدره 30 مليون دولار.

وقال بيت التمويل الخليجي إن الدخل من طرح الاستثمارات هبط من 199 مليون دولار إلى 18 مليون دولار هذا الربع.

وقال عصام جناحي رئيس مجلس إدارة البنك في بيان إن البنك ركز في الربع الثاني من العام ليس على إنشاء مشروعات جديدة فقط ولكن بشكل متزايد على إدارة ومراقبة المبادرات القائمة.

وامتنع المستثمرون في منطقة الخليج عن المغامرة بأرصدتهم منذ أن وصلت الأزمة المالية العالمية للمنطقة في العام الماضي.

وذكر البنك في بيان أن إجمالي المخصصات التي تم تجنيبها في الربع الثاني بلغ 38 مليون دولار مثّلت خفضاً محتملاً لاستثمارات ومستحقات.

وركز بيت التمويل الخليجي على تطوير وجمع أموال المستثمرين لمشروعات ضخمة في قطاعات البنية التحتية والعقارات في المنطقة وهي قطاعات تضررت بشدة من التراجع الاقتصادي. وقال البنك الأسبوع الماضي إنه يخطط لجمع رؤوس أموال جديدة تتراوح بين 300 و500 مليون دولار لتعزيز ميزانيته العمومية أثناء الأزمة المالية ولإطلاق استثمارات.

وأضاف أنه خفض تكاليف التشغيل بنسبة 60 % على أساس سنوي أثناء الربع الثاني.

وتراجعت أسهم البنك في التداول لليوم الثاني أمس الاثنين منذ أن أعلن خططه لرفع رأس المال مسجلة انخفاضاً قدره 4.6 % في الكويت و6.8 % في البحرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد