Al Jazirah NewsPaper Friday  14/08/2009 G Issue 13469
الجمعة 23 شعبان 1430   العدد  13469
مصاب بسرطان البروستات ويقضي عقوبة السجن مدى الحياة في أسكتلندا
إطلاق سراح منفذ اعتداء لوكربي الأسبوع المقبل لأسباب صحية

 

لندن - وكالات

ذكرت المحطتان البريطانيتان (بي بي سي) و(سكاي نيوز) الأربعاء أنه سيتم قريباً إطلاق سراح منفذ اعتداء لوكربي الليبي عبد الباسط علي محمد المقرحي لأسباب صحية، في معلومات قالت الحكومة الأسكتلندية أنها (تكهنات).. ويقضي المقرحي المصاب بسرطان البروستات عقوبة بالسجن مدى الحياة مع 27 عاماً كحد أدنى لإدانته بالضلوع في تفجير طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة بان أميريكان عام 1988 فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية ما أسفر عن سقوط 270 قتيلاً.

وأشارت المحطتان اللتان لم تكشفا عن مصادرهما إلى أن المقرحي البالغ من العمر 57 عاماً والعضو السابق في المخابرات الليبية، سيعود إلى بلاده بعد قرار يتوقع صدوره الأسبوع المقبل عن وزير العدل الأسكتلندي كيني ماكاسكيل، ووصفت الحكومة الأسكتلندية هذه المعلومات بأنها (تكهنات) مؤكدة أن (أي قرار لم يتخذ) بهذا الصدد.

وقال متحدث باسم رئيس وزراء اسكتلندا أليكس سالموند معلقاً إن (أي قرار لم يتخذ لناحية طلب إطلاق السراح لأسباب صحية أو لناحية طلب تطبيق الاتفاق حول نقل المعتقلين (الموقع بين بريطانيا وليبيا)، وبالتالي فإن هذه المعلومات هي مجرد تكهنات).. غير أن فرانك روبنو المحامي الأميركي الذي شارك في الدفاع عن المقرحي أكد النبأ.. وقال في تصريحات لشبكة سكاي نيوز (تبلغت من أعضاء فريق الدفاع الدولي أنه سيتم إطلاق سراحه من السجن لأسباب إنسانية لأنه يعاني من مرض خطير جداً، مرض قاتل في الواقع).. وفي أيار - مايو، طلبت طرابلس نقله إلى ليبيا بموجب معاهدة حول المعتقلين موقعة بين البلدين.

وكذلك قدم المقرحي مطلع العام طلب استئناف جديداً للحكم الصادر بحقه بعدما خسر استئنافاً أول قدمه عام 2002.. وكان الأطباء أعلنوا العام الماضي أنه مصاب بسرطان البروستات.

وقال وكيله إن السرطان تفشى فيه ووصل الى مرحلة متقدمة.. وكانت زوجته عائشة المقرحي أعلنت مطلع العام أنه (في خطر الموت).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد