Al Jazirah NewsPaper Friday  14/08/2009 G Issue 13469
الجمعة 23 شعبان 1430   العدد  13469
أكد أن طوله يبلغ 1300 كم.. العبد القادر لـ«الجزيرة»:
تشغيل قطار الشمال خلال العام المقبل .. وتأهيل خط حديد الدمام الرياض بسرعة 180كم - ساعة

 

الجزيرة - سلطان المواش

كشف نائب الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس حمد بن عبدالرحمن العبدالقادر بأن المؤسسة وضعت خطة متكاملة من أجل تطوير النقل بواسطة القطار بين الدمام والرياض وذلك لتطوير وتأهيل الخط الحديدي لسرعات لا تقل عن 160كلم-ساعة مابين الدمام والهفوف وسرعة 180كلم/الساعة بين الرياض والهفوف. مضيفاً أنه تم توقيع عقد مع شركة إسبانية لتوريد ثمانية قطارات بتصميم حديث.

وأكد العبدالقار في حديث لـ(الجزيرة) أن قطار الشمال سيبدأ تشغيله خلال العام المقبل وقال إن نزع ملكيات العقارات التي سيمر من خلالها خط حديد الرياض جدة بأن هذا في مراحله النهائية ويتم وفق نظام نزع الملكيات للمنفعة العامة مشيراً في هذا الإطار أن قيادة القطارات في المملكة بأيد سعودية 90%. كما تم إطلاق نظام الحجز الإلكتروني في 8- 7-1430ه حيث تعددت قنوات الحصول على التذاكر وإمكانية الحجز عن طريق موقع المؤسسة على الإنترنت أو عن طريق وكيلها المعتمد في مناطق ومدن الرياض والشرقية وعن طريق آلات البيع الذاتية في المحطات أو عن طريق مكتب الحجز في المحطات أو مركز الحجز الهاتفي.

* هل هناك خطط لتطوير سكة الحديد (القطارات بين الرياض والدمام)؟

- لقد وضعت المؤسسة خطة متكاملة من أجل تطوير النقل بواسطة القطار ما بين الدمام والرياض تشمل تطوير وتأهيل الخط الحديدي لسرعات لا تقل عن 160كلم/ الساعة ما بين الدمام والهفوف وسرعة 180كلم/ الساعة ما بين الرياض والهفوف، وتعتبر هذه السرعات العليا المتاحة عالمياً للقطارات غير الكهربائية، وفي نفس الإطار فقد تم توقيع عقد مع شركة إسبانية لتوريد ثمانية قطارات بتصميم حديث يمكنها السير بالسرعة المذكورة كما توفر مستوى راحة وخدمات أعلى للراكب، كما تم تنفيذ مشروع إشارات ضوئية للتحكم والتشغيل الآمن للقطارات حسب المواصفات الأوروبية الحديثة ويعتبر هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يضاف إلى ذلك عدة مشاريع تطويرية مساندة نذكر منها على سبيل المثال بناء عدد (35) جسراً على كافة التقاطعات الصحراوية ليفصل حركة السيارات والإبل عن مستوى حركة القطارات وذلك بعد أن تم وضع سياج على الخط الحديدي بشكل كامل.

* متى يتم البدء الفعلي في قطار الشمال (وما هي المدن التي يخدمها)؟

- نفيدكم بأن مشروع قطار الشمال بطول 1300كلم ويبدأ من شمال غرب المملكة مروراً بالجوف وحائل والقصيم حتى يصل الرياض مع وصلة لكل من حزم الجلاميد لنقل خام الفوسفات والزبيرة لنقل خام البوكسايت، ومن ثم الربط برأس الزور على الخليج العربي حيث ستشيد مصانع لمعالجة هذه الخامات وسينشأ ميناء لتصدير الخامات والمعادن المعالجة، ويقوم بالإشراف على تنفيذ صندوق الاستثمارات العامة ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال العام المقبل.

* هل هناك النية الفعلية لإنشاء قطار بين المنطقة الوسطى والغربية أو لا يوجد شيء من ذلك نريد تفصيلاً؟

- تم طرح مشروع ربط مدينة الرياض بمدينة جدة أمام القطاع الخاص بأسلوب التنفيذ والتشغيل ثم الإعادة (BOT) وتم الرفع بالتوصيات للجهات العليا لاتخاذ القرار المناسب تجاه تنفيذ المشروع.

* هل تم إدخال التقنيات الحديثة في إصدار بطاقات أو تذاكر القطار؟

- نعم وتعمل المؤسسة بصفة مستمرة على تطوير نظام الحجز وإصدار التذاكر وقد أطلق نظام الحجز الالكتروني اعتباراً من 8-7- 1430هـ وفيه تعددت قنوات الحصول على التذاكر وإمكانية الحجز وذلك عن طريق موقع المؤسسة على الانترنت أو عن طريق وكيلها المعتمد في مناطق ومدن الرياض والشرقية وعن طريق آلات البيع الذاتية في المحطات أو عن طريق مكاتب الحجز في المحطات أو مركز الحجز الهاتفي.

* كم عدد القطارات التي تسير بين الرياض والدمام وهل تم تطويرها أو زيادتها؟

- عدد قطارات الركاب العاملة حالياً (10) قطارات (5) في كل اتجاه وتعيد المؤسسة جدولة رحلاتها بين كل فترة حسب رغبات العملاء بناء على آرائهم من خلال الاستبيانات التي توزعها المؤسسة بين كل فترة كما تم تطوير القطارات بتجديد العربات والمقاعد والأرضيات ودورات المياه والديكورات والإضاءة وتركيب شاشات بلازما في جميع العربات واستيراد عربات جديدة متطورة وأدخلت الخدمة في درجة جديدة تسمى الرحاب، كما يوجد عربات خاصة يتم تسييرها عند طلبها من بعض العملاء تربط ضمن عربات القطار العادية، كما يوجد قطارات خاصة تسير عند طلبها من جهات خاصة لنقل وفود أو خلافه.

أما بالنسبة لقطارات البضائع فيتراوح عددها ما بين (4) إلى (5) قطارات في كل اتجاه لنقل الحاويات ومنتجات بعض الشركات المتعاقد معها في هذا الخصوص.

* محطات القطار بالرياض والهفوف والدمام تحتاج إلى إعادة النظر من حيث الصالات والأثاث وأساليب الراحة.

- تسعى المؤسسة جاهدة إلى تطوير جميع المحطات وتأمين جميع متطلباتها من أجهزة وآلات ومعدات وتم خلال السنوات الماضية ما يلي:

1- استبدال نظام التكييف.

2- استبدال الإنارة.

3- استبدال أجهزة النداء.

4- استبدال بلاط الأرصفة وتظليلها.

5- استبدال الكراسي وزيادة عددها.

6- إعداد وتجهيز صالات خاصة لركاب درجة الرحاب.

7- تركيب شاشات بلازما لعرض المواعيد والتعليمات.

8- تركيب شاشات بلازما لعرض القنوات التلفزيونية.

9- استبدال أجهزة تفتيش الأمتعة والتفتيش الشخصي.

10- تركيب سيور متحركة للأمتعة.

11- استبدال عربات نقل الأمتعة.

12- تظليل مواقف السيارات الخاصة بالمراجعين.

13- استبدال أجهزة الحاسب الآلي والطابعات.

14- تطوير نظام الحجز وإصدار التذاكر.

15- إنشاء مركز الحجز الهاتفي لتقديم خدمة الحجز والرد على أسئلة واستفسارات العملاء.

16- إنشاء مكاتب استعلامات في المحطات.

17- تطوير خدمات مطاعم المحطات والقطارات.

18- جار العمل على تجهيز محلات بيع الصحف والهدايا.

19- تأمين باقات ترفيهية لدرجة الرحاب وجار العمل على تأمينها لبقية الدرجات.

20- جار تطوير نظام شحن الأمتعة وتحويله آلياً.

21- توفير خدمة الإنترنت.

* هل تم فعلاً اعتماد خط حديدي بين الرياض وجدة وكم المبالغ التي ستنفق وهل تم نزع ملكيات الأملاك التي سيمر عليها من الرياض إلى المنطقة الغربية؟

- بالنسبة إلى اعتماد الخط بين الرياض وجدة فقد تم الجواب عليه في السؤال الثالث أما ما يخص نزع ملكيات العقارات التي تتعارض مع المسار فإن الإجراءات لذلك في مراحلها النهائية وتتم وفق نظام نزع الملكيات للمنفعة العامة.

* نلاحظ على محطات قطار الدمام والرياض قلة العمالة وكذا لم يتم تدريبها التدريب الجيد لكي تخدم المسافر في المحطتين هل هناك توجه لزيادة العمال خاصة للتحميل والتنزيل ومساعدة المعاقين وكبار السن؟

-العمالة العاملة حالياً بالمحطات تم تحديدها حسب الحاجة ويتم زيادتها متى ما دعت الحاجة وهي تقوم بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والنساء.

* هل هناك توجه لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ووضعهم في أماكن مخصصة في القطارات وهل لهم تخفيض معين؟

- المؤسسة تولي هذه الفئة الغالية عناية خاصة فقد خصصت شبابيك في المحطات لخدمتهم وكذلك مواقف لسياراتهم ودورات مياه خاصة لهم وتأمين مدرج للصعود والنزول من وإلى القطارات وتخصيص مقاعد خاصة لهم قريبة من البوابات ودورات المياه بالعربات ويتم منح ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم تخفيضاً على قيمة التذكرة (50%).

س10: هل يوجد تعاون بين سكة الحديد والنقل الجماعي أو الجهات الأخرى في حال تعطل القطار بين الرياض والدمام وما صحة ذلك؟

* يوجد تعاون كبير بين المؤسسة وشركة النقل الجماعي لنقل الركاب في حالة تعطل القطارات وجار العمل على زيادة هذا التعاون بما يضمن تأمين الحافلات فور الحاجة لها.

- نلاحظ عدم الصيانة الدورية لإشارات القطار وقلتها في الصحراء التي يمر بها القطار بين الرياض والدمام ما صحة ذلك؟

- نفيدكم أن الإشارات توضع في أماكن محددة حيث توجد حاجة لها، وذلك أساساً عند مواقع تحول القطار من خط إلى خط أو إشارات عند التقاطع بين الخط الحديدي والطرق وفي كل هذه الأماكن توجد الإشارات المطلوبة ويتم الكشف عليها بشكل يومي مع كامل الخط الحديدي، وتتم صيانتها أولاً بأول.

* هل تم سعودة موظفي محطات القطار وسائقي القطاعات بالكامل؟

- قيادة القطاعات وصيانتها تتم حالياً من قبل موظفي المؤسسة وبأيد سعودية بنسبة 90% إلا في حالات نادرة لتخصصات وخبرات معينة، والمؤسسة تواصل جهودها في توظيف الشباب السعودي وتدريبهم على مختلف التخصصات كإحدى أولوياتها، ولديها مركز تدريب خاص بها لتدريب الشباب السعودي على صيانة القاطرات، أما القيادة فلدى المؤسسة جهاز محاكاة لتدريب القائدين على القيادة بنفس الظروف التي يمر بها قائد القطار أثناء القيادة الفعلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد