Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/08/2009 G Issue 13470
السبت 24 شعبان 1430   العدد  13470
صحة البيئة تصادر (160) منتجاً مجهولاً بمحلات العطارة بالرياض

 

الجزيرة - سعود الشيباني

أغلقت لجنة العطارة بالإدارة العامة لصحة البيئة منطقة الرياض عددا من محلات العطارة بعد كشف اللجنة عن قيام عمالة بأعمال تخالف نشاط محلات العطارة وبيع منتجات تحمل ادعاءات طبية مجهولة المصدر.

وصادرت اللجنة أكثر من (160) نوعاً من المواد المعروضة للبيع بعد أن قام أصحاب المحلات بوضع تركيبات إضافية مجهولة المصدر وبيعها وفق بروشورات تم إعدادها من قبل أصحاب محلات العطارة.

(الجزيرة) تواجدت بعدد من مواقع العطارة ورصدت بعض الدعايات الطبية التي كتبها أصحاب المحلات على منتجاتهم من بينها علاج لالتهابات وتهيج القولون، وقطرة العافية التي تعالج التهابات الجيوب الأنفية وتقضي على الانفلونزا وتفتح سدد الأنف، وأعشاب الهبوب تؤكد وصفات أصحاب العطارة أنها تساهم في تنظيف الأسنان، كما يوجد لديهم كريم الحساسية وحبوب إجهاض وكذلك يوجد لديهم دهان يستطيع أن يزيل حبوب الشباب والبهاق والبرص، كما يوجد أيضاً منتج (مخسس للجسم) ويوجد زيت الهبوب لآلام الظهر والمفاصل وكحل نوى البسر لتقوية النظر وعلاج الدمعة وإنبات أهداب العين. كذلك يوجد دهان تحت مسمى مشتاق للرجال! وأعشاب حواء كما يوجد عدة مساحيق وكريمات وأدوات تجميل تحمل ادعاءات طبية مجهولة المصدر.

من جانبه أكد مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة المهندس سليمان بن حمد البطحي ل(الجزيرة) ان اللجنة المكلفة بمتابعة محلات العطارة كونت من أربع وزارات هي وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة بصحة البيئة ووزارة الصحة ووزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء مشيراً إلى أن هذه اللجنة قد انطلقت مع بداية هذا العام وساهمت في إغلاق عدد من المحلات العطارة المخالفة حيث يلجأ عدد من أصحاب هذه المحلات بوضع تركيبات للمنتجات التي يتم عرضها بالمحل ومنها ما يحمل ادعاءات طبية مضرة بصحة البشر كذلك عملية العرض لهذه المواد غير مناسب وأغلب العمالة التي تعمل بالمحلات لا يعرفون فوائد أو مضار ما يتم بيعه.

وشدد المهندس البطحي على أن اللجنة سوف تواصل مهامها حسب ما لديها من تعليمات وحفاظاً على صحة البشر من مضار المواد التي تضاف لبعض المواد التي تمارس محلات العطارة بيعها.

وحذر المهندس البطحي المخالفين من أن النظام سوف يطالهم إما بإغلاق المحل والغرامة المالية أو الاثنين معاً مشيراً إلى أن اللجنة هدفها صحة البشر وسوف تستمر على متابعة محلات العطارة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد