Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/08/2009 G Issue 13471
الأحد 25 شعبان 1430   العدد  13471
هجوم بالقذائف على قاعدة إسبانية.. وكرازي يتقدّم في الانتخابات
انتحاري يقتل سبعة ويصيب 91 أمام مقر الأطلسي في أفغانستان

 

كابول - وكالات

قتل سبعة مدنيين أفغان على الأقل وجرح 91 آخرون أمس السبت في كابول في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة أمام مدخل المقر العام لقوات حلف شمال الأطلسي، في اختبار جديد لقوة طالبان قبل خمسة أيام من الانتخابات الرئاسية في هذا البلد.

وتبنت طالبان التفجير أمام المدخل الرئيسي للمقر المحصن للقوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (ايساف). والضحايا أفغان في أول هجوم خارج هذه القاعدة التي تضم جنوداً من دول عدة وفيها مقر القيادة الأميركية لأكثر من مئة ألف جندي منتشرين في أفغانستان لمكافحة التطرف. ووقع الانفجار قرب أحد المداخل الأمنية للسفارة الأميركية.

وتبنى ذبيح الله مجاهد الناطق باسم طالبان الانفجار موضحاً أن ناشطاً في الحركة نفذه. وصرح بأن رجلاً (فجّر 500 كلغ من المتفجرات في سيارة خارج السفارة الاميركية). وأضاف أن (25) أميركيا وحراساً وموظفين آخرين في السفارة قتلوا). وقال الجنرال ايريك تريمبلي الناطق باسم ايساف إن (قوات الأمن الأفغانية أوقفت الانتحاري عند اول بوابة) تؤدي إلى المقر العام لقيادة قوات الحلف.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية أن القاعدة العسكرية الإسبانية في هراة غرب أفغانستان تعرضت لهجوم بالقذائف مساء الجمعة في ثاني عملية من هذا النوع خلال أسبوع، بدون أن يسفر الأمر عن وقوع ضحايا.

من جانب آخر أفاد استطلاع أميركي للرأي نُشر أمس أن نيات الناخبين لا تزال في مصلحة الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في الانتخابات الرئاسية المقررة الخميس المقبل في أفغانستان، لكنه قد يكون مجبراً على خوض دورة ثانية في مواجهة المرشح عبد الله عبد الله. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته مجموعة (المعهد الجمهوري الدولي) التي مقرها في الولايات المتحدة، فإن 44 في المئة من المستطلعين الأفغان يريدون التصويت لكرزاي في الانتخابات الرئاسية الثانية في تاريخ البلاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد