Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/08/2009 G Issue 13471
الأحد 25 شعبان 1430   العدد  13471
الفلكي الشايعي لـ(الجزيرة): الجمعة الأول من شهر رمضان المبارك فلكياً والعيد الأحد

 

«الجزيرة» - سلمان السلمان

توقّع الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي أن يوم الجمعة القادم سيكون الأول من شهر رمضان المبارك - بمشيئة الله تعالى -، حيث قال في حديثه ل(الجزيرة) إنه وبمشيئة الله تعالى بعد ظهر يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 20 أغسطس 2009م يجتمع القمر مع الشمس على خط طول واحد (سبع درجات شرق غرينتش) شمال خط الاستواء، وبالتحديد فوق الأراضي النيجيرية بإفريقيا، وهو الاقتران الشهري السابق لولادة هلال رمضان. وعند غروب شمس الخميس عن منطقة الرياض يتأخر القمر عنها شرقاً بمقدار درجتين تقريباً، ويقع جنوب مغيب الشمس على بعد حوالي ثلاث درجات ونصف، حيث يبقى هلالاً في الأفق قرابة سبع دقائق، ويمكن رؤيته حال الصحو وصفاء الجو ليكون يوم الجمعة هو الأول من شهر رمضان المبارك بإذن الله.

وأكد الشايعي على أنه مهما كانت دقة الحسابات الفلكية في تحديد ولادة الهلال، لا بد من رؤية الهلال الرؤية البصرية الشرعية سواء تمت تلك الرؤية بالعين المجردة أو بواسطة المناظير المقرّبة، امتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبيّن الفلكي الشايعي في نهاية حديثه أنه إذا تمت رؤية هلال رمضان ليلة الجمعة فسيكتمل الشهر الكريم ثلاثين يوماً بإذن الله، ويكون عيد الفطر يوم الأحد الموافق 20 سبتمبر 2009م والله أعلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد