Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/08/2009 G Issue 13471
الأحد 25 شعبان 1430   العدد  13471
كتاب جديد: يوسف شاهين تاجر بمظاهر التخلف وأمريكا تجاهلته

 

القاهرة - «الجزيرة» :

اتهم السيناريست مصطفى محرم المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين بالمتاجرة في مظاهر التخلف في مجتمعاتنا العربية، وقال محرم في كتاب جديد من تأليفه: إن شاهين أدرك أنه وجد ضالته في فرنسا واتخذ من التونسيين والجزائريين والمغاربة وسيلة في التقرب إلى المسؤولين عن الثقافة في فرنسا، وأبدى استعداده للمتاجرة في مظاهر التخلف عندنا وفتح له جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي صدره، وقام شاهين هو وبعض تلاميذه بمد القناة الخامسة في التليفزيون الفرنسي بأفلام تدور حول مظاهر التخلف في العالم العربي.

وتحدث محرم في كتابه الذي صدر تحت عنوان (يوسف شاهين.. أفلام السيرة الذاتية) عن عشق شاهين الكبير لأمريكا على الرغم من تجاهلها له، قائلاً: إن علاقة شاهين بأمريكا ظلت أشبه بعلاقة رجل بامرأة لم يلق منها سوى التجاهل والازدراء، لكنه ظل يعشقها حتى لو في السر ولم يمنعه هذا الحب المريض من أن يصفها بأقبح الصفات أمام الناس. وتناول محرم الجوانب المتعددة لصناعة السينما عند شاهين، وكذلك آراء بعض النقاد السينمائيين في فنه.

وناقش الكتاب أسباب عدم فتح هوليود أبوابها لشاهين رغم أنه لا يقل حرفية عن كبار مخرجيها، حيث استبعد محرم أن يكون اليهود هم السبب في تجاهل هوليوود لشاهين كما كان يشيع في الكثير من أحاديثه وأفلامه، مشيراً إلى أن هوليوود فتحت أبوابها لألد أعداء اليهود وهم الألمان، كما فتحت أبوابها للفنان المصري عمر الشريف الذي كان يدين بنفس ديانة شاهين ثم أشهر إسلامه عندما تزوج من الفنانة فاتن حمامة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد